زلزال العراق وإيران وارتداداته الطائفية على تويتر


الهزة الارضية التي بلغت قوتها7.3 درجة على مقياس رختر وضربت أنحاء العراق وغرب إيران بالإضافة الى دول اخرى منها دول الخليج العربي، واودت بحياة أكثر من 400 شخص وإصابة سبعة آلاف على الأقل والتي تعد الأكثر فتكا خلال عام 2017 كما نقلت بعض المصادر. اثارت الكثير من ردود الافعال في مواقع التواصل الاجتماعي التي انشغلت بهذا الحدث، حيث دشن العديد من النشطاء على موقع تويتر العديد من الهاشتاكات كان منها #هزه_ارضيه و#زلزال_العراق و#زلزال_الكويت و#زلزال_النماص و#زلزال_ايران وهو هاشتاك دشنه بعض المشتركين في السعودية, وحمل بحسب بعض المراقبين تغريدات طائفية وكلمات بعيدة عن الانسانية اثارت استياء وغضب العديد من المستخدمين، الذين استنكروا مثل هكذا امور بعيدة عن قيم واخلاق الاسلام الحنيف، خصوصا وان ضحايا الزلزال هم من المسلمين ولا علاقة لهم بالخلافات والصراعات السياسية.

وسجل أكبر عدد للقتلى في إيران كما نقلت بعض المصادر في مدينة سربل ذهاب، على بعد 15 كيلومترا من الحدود، حسب مسؤول مصلحة الطوارئ الإيرانية، حسين كوليفاند. كما سقط قتلى في مناطق أخرى من إقليم كيرمان شاه غربي إيران. وأورد التلفزيون الإيراني أن مستشفى البلدة تضرر من الزلزال ويجد صعوبة في التكفل بمئات المصابين. وصرح مرتضى سالمي، رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيرانية، بأن "الزلزال تسبب في أضرار في 8 قرى"، مضيفا أن "بعض القرى انقطعت فيها الكهرباء ووسائل الاتصال". وأضاف كوليفاند أن فرق الإنقاذ واجهت صعوبة في الوصول إلى المناطق المتضررة بسبب الانهيارات الأرضية. وقالت إحدى وكالات الإغاثة في إيران إن 70 ألف شخص باتوا في حاجة إلى مأوى. وكانت هزة أرضية شدتها 6.6 درجة قد دمرت مدينة بام التاريخية شمال شرقي إيران وقتلت 26 ألف شخص عام 2003. وتعتبر الهزة الأخيرة هي الأقوى منذ عام 2012.

شبكة النبأ المعلوماتية وخلال متابعتها المستمرة لمواقع التواصل الاجتماعي رصدت بعض تلك التغريدات وكان منها تغريدة بنت ذاك الامير التي قالت تحت هاشتاك #زلزال_ايران: اللهم زلزل عروشهم علي رؤوسهم واخسفهم من الوجود كقوم عاد وثمود وأبدلهم بقوم اخرين يتّقون الله في البلاد والعباد اللهم امين. اما عبدالعزيز القحطاني‏ فغرد قائلاً : نسأل الله العظيم أن يزيد على دولة المجوس الزلازل والمحن وان يشفي بها قلوب قوم مؤمنين اللهم سلط عليهم جنودك فإنهم لا يعجزونك.

اما AYOUCHE ‏ فقال: الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم به وفضلنا على كثير من خلقه تفضيلا اللهم احفظ اخواننا المسلمين في كل مكان ولا تجعلنا من الشامتين، اللهم ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا ربنا انك غفور رحيم ، فإغفر لنا وارحمنا يا ارحم الراحمين. طلال‏ من جانبه قال: عام 2003 فطس اكثر من 20 ألف إيراني في زلزال مدمر مسح مدينه بام من الوجود، وأرسلت السعوديه لهم مساعدات إنسانية ومستشفى ميداني، لكن الفُرس ماينفع معهم المعروف ولا يحترمون إلا من يدعس على ارقابهم.

اما عبدالمحسن العوده فقال: لاينبغي أن تتشمتوا فهناك مسلمين سنة وأطفال وكبار في السن، والأيام دول ياأخوان ' كفانا الله وإياكم والمسلمين شر هذه الزلازل والفتن ماظهر منها وما بطن ... اما زهورا‏ فقالت: بينا وبين إيران عداوه بس مو كل الشعب ممكن في إيرانين مسلمين مسالمين لاتشمتون وتدعون شوفو جانا هزات واللحين الكويت استغفروا بس. عباس العربي‏ من جانبه قال: الشعوب الكافرة تتضامن في الكوارث الطبيعية والشعوب المسلمه يتشفى احدهم بالاخر ناهيك عن تقسمهم للعذاب والعقاب

Rose AlHussain‏ قالت تحت هاشتاك#هزه_ارضية: أعداء أهل البيت لم يفوتوا الفرصة لاتهام زوار #الحسين بالشرك وأن #الهزه_الارضيه غضب من الله على إيران و العراق فماذا عن سيول مكة وجدة وغيرها ؟ والظواهر الطبيعية التي تحدث في كل أصقاع العالم فأين عقولكم ؟ أي منطق أحمق هذا ؟! أفلا يتفكرون ؟!!. زهراء #IRAN‏ قالت تحت هاشتاك #زلزال_ايران وقع في مدينة كرمانشاه حيث 40% منهم سنة على مذهب الامام الشافعي وفي كرمنشاه مسلمين ويهود ومسيح وفيها كرد وعرب وفرس، تم إعلان الحداد ٣ أيام. اقول للشامتين أفيقوا وانظروا لجمال الفن في المسجد الشافعي لأهل السنه في كرمانشاه حيث روعة الفنّ و عبق الحرية الدينيه.

اما النسر العراقي ‏فغرد قائلاً: ضربت العراق وايران ارتجت الارض وسقطت الابنيه وحجارة الجبل وضحايا وهزت الجسد وخشع القلب خوفا ورجع لله مستغفرا ولم تهز حكام العرب ومشايخ التكفير بل شمتوا ايران عاقبها الله ونسوا حادثة مكة والرافعة وقتل الحجاج بيوم الحج ولم نقول مايغضب الرب. aqeel_samad ‏ من جانبها قالت: الشعب الذي يتشفى بخصمه ويشمت فيه نتيجة #هزه_ارضيه هذا أضعف وأوهن من أن يكون ند لغيره كما نسمع شماتة السعوديين بما جرى بـ #زلزال_ايران أينكم من دين الله أهكذا علمكم رسوله ص.

خالد الودعاني‏ قال: عجيب احنا المسلمين ندعي على بعضنا البعض ترا الشعب الإيراني ماله دخل بحكومته الصفوية ومايجوز التشفي بالبشر الزلزال من المحن نسأل الله أن يجنبنا ويحنب المسلمين اجمع. Manal ‏ قالت بخصوص هذا الهاشتاك: حسيته تاق داعشي من الحقودين اللي فيه اعوذ بالله منكم ومن شركم كيف تفرحون بالزلازل على ارواح.

التغريدات


اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر التحديثات على الرابط ادناه:
https://telegram.me/nabaa_news
التعليقات
تغيير الرمز

تعليقات فيسبوك
آخر الاضافات
الاكثر مشاهدةفي (معلوماتية)
اسبوع
شهر
سنة
الكل
فيسبوك