مشاريع امازون: التخزين في السماء واشعال حرب الأسعار

1162 2017-07-24

بدو أن مشاريع شركة أمازون عملاق التجارة الالكترونية ستصبح حديث الزبائن ومنافسيها من الشركات التجارية الأخرى، فقد كان لنبأ شراء أمازون لمجموعة الغذاء "هول فودز" للاطعمة العضوية وقع الصدمة على الصناعات الغذائية الاميركية التي تعد من القطاعات النادرة التي نجت حتى الآن من التحولات التي ادخلتها التكنولوجيا على مختلف مجالات الاقتصاد.

والصفقة التي أعلن عنها الجمعة وقيمتها 13,7 مليارات دولارات وهي الاكبر للمجموعة المملوكة من جيف بيزوس، من شأنها أن تغيّر طريقة عمل محلات السوبرماركت التقليدية بحسب خبراء.

في الوقت نفسه، أعلن عملاق تجارة الإنترنت أمازون أنه بصدد شراء سلسلة متاجر هول فودز بمبلغ 13.7 مليار دولار بما يعادل 42 دولارا للسهم الواحد، ورحب المستثمرون بالصفقة التي أدت إلى تراجع أسهم شركات البقالة المنافسة مقابل ارتفاع أسعار أسهم هول فودز.

كما تخطت أسهم شركة أمازون دوت كوم حاجز 1000 دولار أثناء التعاملات لتسجل مستوى قياسيا مرتفعا عند 1001.20 دولار، واقتربت منها أيضا أسهم الفئة الأولى لمجموعة ألفابت لتسجل مستوى قياسيا جديدا عند 997.62 دولار.

في خطوة غير مسبوقة، كشفت شركة أمازون دوت كوم عن إطلاق خدمة للتواصل الاجتماعي تحمل الاسم "سبارك" وتسمح للأعضاء بعرض وشراء منتجات على منصاتها في أول خطوة واضحة من عملاق التجزئة الإلكترونية في عالم وسائل التواصل الاجتماعي، ويشجع سبارك، المتاح حاليا فقط لأعضاء أمازون برايم، المستخدمين على مشاركة الصور ومقاطع الفيديو تماما كتطبيقات رائجة مثل انستجرام.

من جهته قال جيف بيزوس مؤسس أمازون.كوم إنه يبيع ما يعادل نحو مليار دولار من حصته في الشركة سنويا لتمويل شركته للصواريخ بلو أوريجن التي تسعى لإطلاق رحلات مدفوعة إلى الفضاء مدتها 11 دقيقة من العام المقبل.

على صعيد ذي صلة، اكملت مجموعة "أمازون" العالمية العملاقة إجراءات الاستحواذ على "سوق.كوم"، أكبر موقع لتجارة التجزئة عبر الانترنت في الشرق الأوسط، بعد نحو ثلاثة أشهر من توقيع عقد الشراء الذي لم تحدد قيمته.

في وقت سابق، قدمت شركة أمازون طلبا للحصول على إذن باستخدام المناطيد لتخزين المنتجات واستخدامها كقاعدة لتسليم الطلبات باستخدام الطائرات بدون طيار، وقدم الطلب قبل نحو عامين لكن لم تتم ملاحظته إلا من قبل زو ليفيت وهو محلل في مؤسسة سي.بي إنسايتس لتحليل البيانات والأبحاث.

فيما اثارت شركة "امازون" جدلا جديدا في الهند مع عرضها صنادل اصبع تحمل صورة غاندي بعد ايام على اضطرارها لسحب مماسح اقدام بالوان العلم الهندي، وكانت "امازون" اعلنت الخميس انها سحبت من البيع مماسح اقدام اثارت جدلا واعتبرتها نيودلهي مهينة مهددة بطرد موظفين اجانب للشركة الاميركية العملاقة في مجال التجارة الالكترونية.

ودشنت الشركة التطبيق للاستخدام على أجهزة الهاتف المحمول العاملة بنظام التشغيل (آي.أو.إس) المملوك لشركة أبل، ويمكن لمستخدمي سبارك تحديد منتجات في تدويناتهم يعرضونها للبيع على أمازون ويستطيع أي مستخدم يتصفح التطبيق أن يعثر على هذه المنتجات ويشتريها، الى ذلك لجأ مؤسس شركة أمازون دوت كوم الملياردير جيف بيزوس‭ ‬ إلى متابعيه على تويتر لإلهامه أفكارا جديدة عن كيفية التبرع بجزء من ثروته،

أخيرا، عدلت "أمازون" عن قرار الطعن بأمر صادر عن هيئة ناظمة أميركية تعتبر بموجبه مسؤولة عن مشتريات قام بها أطفال من دون علم أهلهم عبر تطبيقات محملة على أجهزتها اللوحية، مقررة في نهاية المطاف دفع تعويضات بقيمة 70 مليون دولار.

امازون تعيد تشكيل الصناعات الغذائية مع شرائها لمجموعة "هول فودز"

يقول ستيو لينارد المحلل لدى مكتب يحمل الاسم نفسه ان الصفقة "ستغير المعطيات"، لانها تأتي في مرحلة حرجة لمحلات السوبرماركت التقليدية الأميركية، وهذه المحلات تشهد من جهة وصول متاجر المانية تعتمد سياسات أسعار مخفضة من شأنها ان تشكل ضغوطا على هوامش ارباح المتاجر الاميركية، بحسب نيل سوندرز من غلوبال داتا.

وأعلنت سلستا "ليدل" و"الدي" في الايام الاخيرة فتح متاجر في الولايات المتحدة بعضها في المناطق الداخلية الاميركية، المعقل التقليدي للاسماء المحلية، من جهة أخرى، بدأت هذه المحلات خوض سوق البيع عبر الانترنت لسد ثغرة الفارق الهائل مع امازون، وبات عليها بالتالي الدفاع عن مواقعها في الوقت الذي تواجه فيه تراجعا في المبيعات. وقد أعلن 20 محل سوبرماركت افلاسه في السنوات الثلاث الماضية.

ويقول فيرجر ماكيفت الخبير لدى كانتار وورلد بانل ان "امازون عازمة على اكتساح سوق المواد الغذائية وتتمتع مجموعة مثل +هول فودز+ بعناصر عدة أساسية كان يفتقد اليها عملاق الانترنت".

حرب الاسعار

ومن المتوقع ان تعيد امازون تشكيل القطاع الذي تملك وول-مارت 14,46% من حصص السوق فيه وكروغر 7,17% والبرتسونس (4,50%) وساوث ايسترن غروسرز 3,89% وايهولد ديليز (3,18%) وكوستكو (2,43%) وبابليكس (2,25%) وتارغت (2,12%)، وقبل شرائها ل"هول فودز" كان حضور امازون في قطاع الصناعات الغذائية ضعيفا فقد أطلقت المجموعة في العام 2007 خدمة "امازون فريش" لتوزيع مواد غذائية طازجة، كما انها تختبر منذ فترة "امازون غو" وهو عبارة عن متجر فعلي دون موظفين على الصناديق في سياتل (شمال غرب).

ومن المرجح ان تعتمد امازون على هول فودز المنتشرة في ثلاث دول هي الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وتملك 436 متجرا حتى تصبح بسرعة عنصرا فاعلا في هذا القطاع، يعتبر مصرف "جاي بي مورغان تشيس" ان امازون يمكن ان تحول متاجر هول فودز الى "نقاط توزيع" لاعطاء دفع لقطاع بيع الاغذية الطازجة عبر الانترنت والمساهمة في خفض اسعارها بشكل فعلي. وبذلك لا تعود المواد الغذائية العضوية سوقا متخصصة بينما سيصبح التسليم المجاني الى المنازل المعيار المعتمد.

وبحسب لينارد غان "المتاجر التقليدية ستضطر الى تعلم سبل بيع اللحوم والاسماك الطازجة بأسعار مخفضة لان امازون معروفة بكسر الاسعار في كل القطاعات التي تخوضها"، وثمن مثل هذه الاستراتيجية سيكون التضحية بالارباح بينما الهوامش باتت محصورة بين 2% و5%، الا ان آندي بورت من معهد "اي تي كيرني" يقول ان المحلات التقليدية لا خيار لديها فجيل الالفية (17-35 عاما) يطالب بمواد خالية تماما او شبه خالية من المضادات الحيوية وكميات أقل من السكر والملونات والهرمونات والمواد الدهنية المهدرجة والمواد الحافظة.

ولدى وول-مارت بدأت الاستعدادات لحرب الاسعار المخفضة وأكدت الادارة توسيع نطاق المواد الطازجة المعروضة في الفروع ال4500 المنتشرة في الولايات المتحدة خلال الاشهر المقبلة، وشدد راندي هاردغروف احد المتحدثين باسم وول مارت لوكالة فرانس برس على ان "زبائننا يريدون تجربة شرائية تشمل اسعارا مخفضة وامكان الشراء من المتاجر او عبر الانترنت وفقا لحاجاتهم". بحسب فرانس برس.

والتحديات كبيرة بالنسبة الى عملاق التوزيع في العالم ف56% من اصل 307 مليارات دولارات من العائدات المسجلة في الولايات المتحدة في السنة المالية التي انتهت في اواخر كانون الثاني/يناير كانت من القطاع الغذائي وقاربت 172 مليار دولار، وعلاوة على الاسعار، سيتعين على المتاجر التقليدية اعادة تطوير صورتها والخروج من المتاجر الكبرى (مول) التي ترمز الى الاستهلاكية الأميركية، ويقول مصرف "جاي بي مورغان" ان امازون تتقدم على المنافسة ايضا من خلال تكنولوجيا "غو" التي تتيح التبضع من دون الدفع على الصندوق.

سهم أمازون دوت كوم يتخطى حاجز 1000 دولار

تخطت أسهم شركة أمازون دوت كوم حاجز 1000 دولار أثناء التعاملات لتسجل مستوى قياسيا مرتفعا عند 1001.20 دولار، واقتربت منها أيضا أسهم الفئة الأولى لمجموعة ألفابت لتسجل مستوى قياسيا جديدا عند 997.62 دولار. بحسب رويترز.

والرحلة من مستوى 100 دولار إلى 1000 دولار قطعتها ألفابت في 12 عاما في حين استغرقت أمازون 17.5 عام لتصل إلى ذلك المستوى التاريخي.

مؤسس شركة أمازون يسأل متابعيه على تويتر عن كيفية التبرع بثروته

لجأ مؤسس شركة أمازون دوت كوم الملياردير جيف بيزوس‭ ‬ إلى متابعيه على تويتر لإلهامه أفكارا جديدة عن كيفية التبرع بجزء من ثروته، وقال بيزوس في تعليق كتبه على تويتر "أود أن أخصص جانبا كبيرا من نشاطي الخيري لمساعدة الناس في عالم الواقع- على المدى القصير- وأن يكون للحاجات العاجلة ويكون له تأثير دائم".

ومضى يقول "لو كان لديك اقتراح ما عليك سوى الرد على هذه التغريدة بفكرة .. وإذا كنت تعتقد أن هذا النهج خاطئ أود أن أعرف ذلك أيضا"، وبيزوس أحد أغنى أغنياء العالم إذ يزيد صافي ثروته عن 76 مليار دولار. بحسب رويترز.

ويشير هذا الطلب إلى تحول في الطرق التي ينتهجها بيزوس مع الأنشطة الخيرية. وكان قد وجه ثروته التي جمعها من أمازون نحو استكشاف الفضاء من خلال شركته بلو أوريجين. كما كان يساعد مؤسسة عائلة بيزوس التي يديرها والداه.

"أمازون" ستقدم تعويضات عن مشتريات قام بها أطفال عير أجهزتها من دون علم أهلهم

قال توماس بول من لجنة التجارة الفدرالية (اف تي سي) التي تعنى بحماية المستهلكين إن "هذه الحادثة تظهر ضرورة التقيد بمبدأ رئيسي في كل الشركات ألا وهو الحصول على موافقة المستهلك قبل إصدار فاتورة بالمشتريات"، وهو أوضح "بات في وسع المستهلكين المتأثرين بممارسات أمازون الحصول على تعويضات عن هذه النفقات التي لم تكن في الحسبان والتي لم يأذنوا بها". بحسب فرانس برس.

وقد سبق للجنة التجارة الفدرالية أن فضت نزاعات من هذا القبيل مع "آبل" و"غوغل" من خلال التوصل إلى اتفاقات بالتراضي، بحجة أن غياب كلمات السر يسمح للأطفال بالقيام بمشتريات بواسطة تطبيقات لشراء مثلا أكسسوارات أو بلوغ مرحلة أكثر تقدما في لعبة ما، وذلك من دون علم أهلهم، وكانت هذه المشتريات تتطلب أحيانا مبالغ كبيرة، ولم تعلق مجموعة "أمازون" على الفور على قرارها عدم الطعن في هذا الأمر. وأوضحت لجنة التجارة الفدرالية أن الموزع العملاق سيكشف قريبا عن تفاصيل تسديد التعويضات.

تعطل في خدمة أمازون للحوسبة السحابية يؤثر على خدمات الإنترنت

واجه مستخدمو شبكة الانترنت من المواقع الإخبارية إلى المواقع الحكومية أعطالا واسعة النطاق يوم الثلاثاء بعد أن عانت خدمة الحوسبة السحابية الخاصة بأمازون من عطل فني، وحسبما أفادت تقارير نشرتها الشركة على الإنترنت فإن خدمة التخزين البسيطة (أمازون إس3) الخاصة بها عانت من مشكلة في إرسال واستقبال بيانات العملاء لأكثر من ثلاث ساعات ونصف، ولم تكشف أمازون عن سبب العطل وظلت بعض تطبيقات الحوسبة السحابية الأصغر التابعة لها في أمريكا الشمالية تواجه مشكلات.

وسلط النطاق الواسع للعطل الضوء على اعتماد الهيئات المتزايد على الحوسية السحابية للحصول على تخزين رخيص وآمن للبيانات. وتعد شركة أمازون ويب سيرفسز أكبر شركة للحوسبة السحابية في العالم. بحسب رويترز.

وذكرت شركة أبل على موقعها الإلكتروني أنها عانت من مشكلات فيما يتعلق بمتجرها للتطبيقات وخدمة البث الموسيقي ومنتجات أخرى وتم حلها فيما بعد. ولم تعلق الشركة المصنعة لهواتف آيفون على سبب المشكلة على الفور لكنها قالت في وقت سابق إنها تستخدم خدمة التخزين البسيطة الخاصة بأمازون في تخزين بعض منتجاتها.

وكان للعطل تأثير امتد خارج قطاع الأعمال. وقال مسؤول المعلومات في جامعة جورج تاون في رسالة للطلبة والجامعة اطلعت عليها رويترز إن موقعا إلكترونيا لأساتذة الجامعة لتنظيم محتوى الفصول الدراسية يعتمد على خدمة الحوسبة التي تقدمها أمازون واجه "مشكلات في الاتصال"، وقال متحدث باسم لجنة الأورواق المالية والبورصات في الولايات المتحدة في بيان "أبلغتنا الشركة المزوجة بخدمة الحوسبة السحابية بأنها تواجه مشكلات تؤثر على تحميل صفحات الموقع الإلكتروني للجنة وإنهم يعملون على حل المشكلات في أسرع وقت ممكن"، وخدمة التخزين البسيطة هي مصدر كبير ومتنام للإيرادات لأمازون. وساعدت في تحويل شركة تجارة التجزئة- التي كانت في السابق معروفة فقط ببيع الكتب عبر الانترنت- إلى منصة للتكنولوجيا.

أمازون تعتزم إنشاء مركز شحن بضائع جوي

أعلنت شركة أمازون لتجارة التجزئة عبر الانترنت أنها تعتزم بناء مركز لشحن البضائع جوا في مطار سنسيناتي/نورثيرن كنتاكي، في منطقة هيبرون بولاية كنتاكي الأمريكية، لدعم أسطولها المتنامي من الطائرات، وتتوقع الشركة توفير ما يربو على ألفي فرصة عمل جديدة عندما يبدأ الموقع نشاطه، وتصل تكلفة بناء المركز نحو 1.5 مليار دولار.

وتبرز الخطوة اتجاه الشركة المستمر نحو التوسع في مجال النقل وتصنيف الطرود وتسليمها.

وكانت شركة أمازون قد وقعت العام الماضي اتفاقيات لاستئجار 40 طائرة من طائرات شحن البضائع "برايم آير".

وتعمل 16 طائرة حتى الآن في خدمة عملاء أمازون، مع توجه نحو توسيع نطاق الخدمة بمرور الوقت، وتستعين شركة أمازون حاليا بـ 30 شركة شحن لتقديم خدمات نقل الطرود للعملاء، من بينها شركة "يونايتد بارسيل سيرفيسز" وشركة "فيدكس".

وتشير توقعات إلى أنه بمجرد إنشاء مركز شحن خاص بأمازون، ستكون الشركة قادرة على التحكم تدريجيا في عمليات الشحن بالكامل وتوصيل البضائع إلى العملاء بمجرد الطلب، وقال ستيف بانكر، نائب رئيس خدمات التزويد بشركة إيه أر سي الاستشارية، إن هذا التوجه يُعد علامة على أن أمازون "تعزز" نشاطها التجاري.

وأضاف بانكر: "ما زالت أمازون تخسر أموالا بسبب الانفاق على عمليات تسليم البضائع. وسوف يمكنها امتلاك سلسلة شحن خاصة بها من خفض نفقات الاستعانة بالوسطاء".

تعزيز اقتصادي

وقال مات بيفين، حاكم ولاية كنتاكي الأمريكية، إن خطط إنشاء مركز لشحن البضائع "خطوة رائعة"، وأضاف "يعد الموقع المثالي لولاية كنتاكي، والقوى العاملة بها، فضلا عن قطاع الشحن والخدمات اللوجستية الكبير، بمثابة العمود الفقري لعلاقتنا مع شركة أمازون، التي تصل إلى نحو 20 عاما".

وقال "سيؤتي هذا المشروع الجديد ثماره من الأرباح بالنسبة للشركة والولاية، ونحن نقر بامتناننا بالفعل لفرص العمل والأثر الاقتصادي الذي سيحققه المشروع".

ووصف كانداس ماكغرو، المدير التنفيذي للمطار، مركز الشحن بأنه "نقلة تحولية" للاقتصاد والأعمال في المنطقة.

وقالت شركة أمازون العام الماضي إنها ستوفر مئة ألف فرصة عمل جديدة بنظام الدوام الكامل في شتى أرجاء الولايات المتحدة، اعتبارا من منتصف عام 2018. كما كشفت عن خطط افتتاح مستودعات جديدة في تكساس وماريلاند وكولورادو، وكانت الشركة قد أكملت أول عملية تسليم تجارية لها بطائرة بدون طيار في بريطانيا في نهاية العام الماضي، بعد تسليم طرد لعنوان في كامبريدج، بعد نحو 13 دقيقة من تقديم الطلب.

أمازون تتطلع لتخزين المنتجات في السماء

قدمت شركة أمازون طلبا للحصول على إذن باستخدام المناطيد لتخزين المنتجات واستخدامها كقاعدة لتسليم الطلبات باستخدام الطائرات بدون طيار، وقدم الطلب قبل نحو عامين لكن لم تتم ملاحظته إلا من قبل زو ليفيت وهو محلل في مؤسسة سي.بي إنسايتس لتحليل البيانات والأبحاث. بحسب رويترز.

ووفقا للطلب فإن الطائرات بدون طيار التي ستنطلق مما يطلق عليها اسم "المراكز المحمولة جوا لتلبية الطلبات" ستستخدم طاقة أقل بكثير من الطائرات التي تنطلق من الأرض، وسوف تحلق مراكز تلبية الطلبات على ارتفاع نحو 13700 متر وسيتم إعادة تغذيتها بالإمدادات بواسطة "مكوك أو مناطيد أصغر"، ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من أمازون التي طرحت خططا للبدء في استخدام طائرات دون طيار لتوصيل الطلبات في العام القادم.

امازون تثير جدلا جديدا في الهند مع صنادل اصبع تحمل صورة غاندي

قدمت شركة أمازون طلبا للحصول على إذن باستخدام المناطيد لتخزين المنتجات واستخدامها كقاعدة لتسليم الطلبات باستخدام الطائرات بدون طيار، وقدم الطلب قبل نحو عامين لكن لم تتم ملاحظته إلا من قبل زو ليفيت وهو محلل في مؤسسة سي.بي إنسايتس لتحليل البيانات والأبحاث.

اثارت شركة "امازون" جدلا جديدا في الهند مع عرضها صنادل اصبع تحمل صورة غاندي بعد ايام على اضطرارها لسحب مماسح اقدام بالوان العلم الهندي، وكانت "امازون" اعلنت انها سحبت من البيع مماسح اقدام اثارت جدلا واعتبرتها نيودلهي مهينة مهددة بطرد موظفين اجانب للشركة الاميركية العملاقة في مجال التجارة الالكترونية.

وطلبت وزيرة الخارجية الهندية سوشما سواراج من "امازون" تقديم الاعتذار لهذه "الاهانة غير المقبولة"، وما كادت هذه العاصفة تهدأ، حتى نشر رواد انترنت صورا لصنادل اصبع تحمل صورة وجه غاندي تباع على موقع "امازون" في الولايات المتحدة، وقال مايانك بارمار احد هؤلاء "يجب منع امازون في الهند. لقد تجاوزت الحدود هذا امر غير مقبول"، وتباع هذه الصنادل بسعر 16,99 دولارا. بحسب فرانس برس.

ولم ترد المجموعة على اسئلة وكالة فرانس برس لكن يبدو انها سحبت بعد ساعات قليلة الصنادل هذه من موقعها الالكتروني، وخاضت "امازون" في العام 2013 سوق التجارة الالكترونية في الهند التي تشهد منافسة محتدمة وقد حققت تقدما منتظما منذ ذلك الحين واعدة باستثمار خمسة مليارات دولار على ست سنوات.

"أمازون" و"سوق.كوم" يعلنان اكتمال عملية الاندماج

اكملت مجموعة "أمازون" العالمية العملاقة إجراءات الاستحواذ على "سوق.كوم"، أكبر موقع لتجارة التجزئة عبر الانترنت في الشرق الأوسط، بعد نحو ثلاثة أشهر من توقيع عقد الشراء الذي لم تحدد قيمته.

وجاء في بيان مشترك الاثنين تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه انه أصبح بامكان زبائن "أمازون" استخدام نفس بيانات الدخول الى مواقع المجموعة للاستفادة من خدمات موقع "سوق.كوم"، ويدخل الاتفاق، الذي لم تحدد قيمته، "أمازون" بقوة الى سوق يشهد نموا سريعا في وقت تواصل المجموعة الاستثمار في قطاع تجارة التجزئة رغم توسيع عملياتها لتشمل خدمات متنوعة اخرى.

وجرى الكشف عن الاتفاق في اذار/مارس بعد يوم من اعلان مجموعة "اعمار مولز" الاماراتية العملاقة انها تقدمت بعرض بقيمة 800 مليون دولار لشراء "سوق.كوم". و"اعمار مولز" هي ذراع مراكز التسوق وتجارة التجزئة التابعة لشركة "اعمار العقارية" في دولة الامارات العربية المتحدة، ولم يكشف عن قيمة الاتفاق بين "أمازون" و"سوق.كوم"، لكن وكالة بلومبرغ ذكرت في وقت سابق ان "أمازون" عرضت مبلغ 650 مليون دولار.

تأسس "سوق.كوم" عام 2005 كموقع للمزادات الا انه توسع لاحقا ليصبح موقعا لتجارة التجزئة، ويوصف بانه "أمازون الشرق الاوسط". وفي شباط/فبراير 2015 أعلن "سوق.كوم" انه جمع 273 مليون دولار من مستثمرين دوليين لتمويل خططه للتوسع.

وقال حينها رجل الأعمال السوري رونالد مشحور مؤسس "سوق.كوم" ان سوق التجارة عبر الانترنت يشهد "نموا سريعا جدا"، متوقعا ان تبلغ قيمته التجارية في 2016 نحو 20 مليار دولار، وتعليقا على استكمال حيازة الموقع، اعتبر مشحور في البيان المشترك ان "دمج تكنولوجيا +أمازون+ ومصادره العالمية مع خبرتنا المحلية سيساعدنا على تقديم خدمة مميزة لزبائننا"، ويعرض الموقع 8,4 ملايين منتجا للبيع ضمن 31 خانة بينها الالكترونيات والأزياء والساعات والمفروشات، مستقطبا أكثر من 45 مليون زائر شهريا لبيعهم منتجات انطلاقا من مراكز عمل رئيسية في دولة الامارات والمملكة العربية السعودية ومصر.

ويأتي الاتفاق في وقت تسعى مجموعة "أمازون" الى تنويع خدماتها، وبينها إطلاق أولى قنواتها المدفوعة الاشتراك في بداية العام، "انيمه سترايك"، في محاولة للدخول في منافسة مع "نتفليكس" الأميركية، لكن تجارة التجزئة عبر الانترنت تبقى المحرك الرئيسي لعمليات المجموعة التي بلغت قيمتها 26 مليار دولار في أميركا الشمالية و14 مليار دولار في سائر أنحاء العالم في الربع الأخير من عام 2016.

بيزوس يبيع حصة مليار دولار سنويا بأمازون لتمويل مشروع صواريخ

قال بيزوس للصحفيين خلال منتدى الفضاء الأمريكي السنوي في كولورادو سبرينجز إن بلو أوريجن تأمل في بدء اختبارات طيران مع طياري ومهندسي الشركة في العام الحالي غير أن هذا لن يحدث على الأرجح قبل العام المقبل. بحسب رويترز.

وأضاف بيزوس الرئيس التنفيذي لأمازون ومالك صحيفة واشنطن بوست "نموذج أعمالي الآن... بالنسبة لبلو أوريجن هو بيع نحو مليار دولار من أسهم أمازون سنويا واستخدامها للاستثمار في بلو أوريجن"، وقال إن خطة بلو أوريجن في النهاية هي أن تصبح شركة معتمدة على مواردها الذاتية ومدرة للربح وبهدف طويل المدى هو خفض تكلفة رحلات الفضاء بحيث يمكن لملايين الأشخاص الحياة والعمل خارج الأرض.

وبيزوس أكبر مساهم في أمازون ويملك 80.9 مليون سهم في الشركة وفقا لبيانات تومسون رويترز، وبسعر 909.28 دولار للسهم عند إغلاق يوم الأربعاء سيتعين على بيزوس بيع 1099771 سهما للوفاء بتعهده بيع حصة بمليار دولار من إجمالي حيازاته في أمازون التي تبلغ 16.95 بالمئة من أسهم الشركة ووصلت قيمتها إلى 73.54 مليار دولار بسعر إغلاق، ووفقا لمجلة فوربز تصل ثروة بيزوس إلى 78 مليار دولار.

أمازون تطلق خدمة تسوق "اجتماعي" لأجهزة النظام (آي.أو.إس)

كشفت شركة أمازون دوت كوم عن إطلاق خدمة للتواصل الاجتماعي تحمل الاسم "سبارك" وتسمح للأعضاء بعرض وشراء منتجات على منصاتها في أول خطوة واضحة من عملاق التجزئة الإلكترونية في عالم وسائل التواصل الاجتماعي، ويشجع سبارك، المتاح حاليا فقط لأعضاء أمازون برايم، المستخدمين على مشاركة الصور ومقاطع الفيديو تماما كتطبيقات رائجة مثل انستجرام. بحسب رويترز.

ودشنت الشركة التطبيق للاستخدام على أجهزة الهاتف المحمول العاملة بنظام التشغيل (آي.أو.إس) المملوك لشركة أبل، ويمكن لمستخدمي سبارك تحديد منتجات في تدويناتهم يعرضونها للبيع على أمازون ويستطيع أي مستخدم يتصفح التطبيق أن يعثر على هذه المنتجات ويشتريها، ويمكن للمستخدمين التفاعل مع التدوينات بالنقر على "سمايلز" وهي مساوية "للإعجاب" (لايك) في فيسبوك، وقالت متحدثة باسم أمازون دوت كوم "صنعنا سبارك كي نسمح للعملاء باكتشاف- وشراء وبيع- القصص والأفكار من مجتمع يحب ما يحبونه".


اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر التحديثات على الرابط ادناه:
https://telegram.me/nabaa_news
التعليقات
تغيير الرمز

تعليقات فيسبوك
آخر الاضافات
الاكثر مشاهدةفي (معلوماتية)
اسبوع
شهر
سنة
الكل
فيسبوك