كردستان.. دولة كبرى بدعم سعودي!


الاتفاق الاخير بين بعض الأحزاب السياسية في إقليم كردستان العراق الذي يتمتع بالحكم الذاتي على إجراء استفتاء لاستقلال الإقليم في 25 سبتمبر/أيلول، اثار العديد من علامات الاستفهام خصوصا وان هذا الاعلان قد جاء في وقت حرج، حيث ما يزال العراق يخوض حربا كبيرة ضد تنظيم داعش الارهابي، الذي استولى على مساحات كبيرة من شمال العراق في 2014، يضاف الى ذلك الازمات والحروب الاخرى التي تعيشها المنطقة ومنها الصراع في سوريا وتركيا التي تخوض هي الاخرى حرباً طويلة ضد الاكراد وترفض بشكل قاطع قيام اي دولة كردية على حدودها. كما ان الولايات المتحدة إيران وسوريا، تعارض أي خطوة تجاه استقلال الأكراد التام.

الغريب في هذا الامر وكما يرى بعض المراقبين، ان دعم استقلال إقليم كـردستان عـن العراق، جاء هذه المرة من دول كانت وحتى وقت قريب بعيدة كل البعد عن الاكراد ومشروع دولتهم الكبرى وهي (السعودية والاردن والامارات) كما كشفت مصادر كردية، اكدت عن تلقي رئيس الاقليم مسعود بارزاني دعما من قبل قادة هذه الدول لتنفيذ مشروع انفصال اقليم كردستان عن العراق، مقابل قيامهم بأنشاء قواعد عسكرية في (أربيل ودهوك) سعيا لتشكيل قوة موازية لإيران وتركيا في المنطقة، التي تعيش اليوم ازمة كبيرة بسبب اتساع الخلافات بين قطر والسعودية وباقي الحلفاء.

استقلال إقليم كـردستان كان ايضا مادة جديدة لرواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث دشن بعض النشطاء من السعودية العديد من الهاشتاكات الخاصة التي تدعم استقلال الاكراد، كان منها #كردستان وهاشتاك #دوله_كردستان_الكبرى، اكدوا فيها على احقية الشعب الكردي في تحديد المصير وبناء دولتهم المستقلة، كما نشروا مع تغريداتهم التي لم تخلوا من التحريض والطائفية، صورا للقاء بارزاني مع الملك سلمان خلال زيارته للسعودية إضافة لخريطة كردستان، والعلم الكردي مع العلم السعودي.

ويرى بعض المراقبين ان السعودية تسعى ومن خلال دعم الاكراد، الى ضرب مصالح ايران وتركيا التي اعلنت مؤخرا وبشكل رسمي وقوفها مع قطر، التي سعت هي الاخرى الى التقرب من ايران اهم واكبر عدو للملكة، واي تحرك كردي جديد سيدفع حكومات هذه الدول الى اعتماد اجراءات خاصة لضرب اي تمرد في اراضيها، الامر الذي سيصب في مصلحة السعودية وحدها، ويعد إقليم كردستان شبه مستقل عن العراق، إذ يملك قوات مسلحة رسمية تعرف باسم البيشمركة وله حكومة ووزارات وتعاملات اقتصادية وسياسية مستقلة.

فتحت هاشتاك#كردستان غرد حساب(خبر عاجل) بالقول: رئاسة كردستان العراق تنظم استفتاء حول استقلال الإقليم.. تمهيداً لقيام دوله كردستان الكبرى التي ستشمل الأكراد في ايران و تركيا و سوريا. اما حساب (عاصفة الحزم الكترونية‏) فقال: ايران و اردوغان خططوا لتقسيم العرب على اساس طائفي وانقلب السحر بعد قمة لرياض وسيتم الاعتراف ب كردستان. (احمد الدحيم) وتحت هاشتاك #دوله_كردستان_الكبرى غرد قائلاً كفو ياابناء صلاح الدين، اقترب الفرج وحانت ساعة الضربة الكبرى على المحتلين !.

حساب Roudin Hannan)‏) من جانبه قال: نشكر الشعب السعودي وسنقدر لهم حبهم ووقفتهم إلى جانب الشعب الكوردي الله يحميكم ويحمي ملك عاشت كردستان و السعودية. (حآزم،آلعبدَالعزيز) قال: تم من زمان ....اللهم احفظ دولة كردستان ..اللهم ارفع للاكراد رايه اللهم اجعل لهم من ارض تركيا و ايران نصيب. اما (ملگ) التي كانت اكثر حماس فقالت: انا سعودية اؤيد استقلال دولة كردستان الكبرى وحقوق الشعوب في الحرية والاستقلال، واضافت في تغريدة اخرى، جميعنا كردستان وستقام دولتكم أن شاء الله غصب عن تركيا و العراق.

abu talal)‏) من جانبه قال: شعب مسلم وسني والواجب دعمه في تكوين دولته واستفتاء اكراد العراق حجر زاويه لإعلان دولة تشمل اكراد ايران وتركيا. Salman)‏) قال: أتمنى منذ زمن طويل قيام دولة كردستان الجميلة . سمعت الكثير عنها وعن أهلها الطيبين . اما(ساره الهلاليه‏) فقالت تحيت #دوله_كردستان_الكبرى: على السعودية والامارات دعم الاكراد في انشاء دولتهم الكبرى ربو هذا اللي اسمه اردوغان. ايدها بذلك (soliMaN) فقال: ندعم اخواننا في كوردستان لتحرير ارضهم من الاحتلال التركي والايراني وقيام دولتهم المستقلة.

(طويق‏) غرد قائلاً: دوله كردستان الكبرى ليس فقط كردستان العراق لا بل كردستان ايران تركيا سوريا هنا نكون قد أنصفنا ضمائرنا الف مبروك يا أحفاد صلاح الدين، واضاف يجب ان ننال هذا الشرف الذي سيسجله التاريخ بأحرف من ذهب وهو الاعتراف الفوري بدولة كردستان. (أحمد بن ناقي) قال في تغريدته: على اردوغان وحريم السلطان الإستعداد للطم على الإيقاع الاخواني كردستان الكبرى قادمة لا محالة ، لن تنفعكم أنظمة التشبيح الإخواني.

التغريدات


اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر التحديثات على الرابط ادناه:
https://telegram.me/nabaa_news
التعليقات
انقر لاضافة تعليق
تعليقات فيسبوك
آخر الاضافات
الاكثر مشاهدةفي (معلوماتية)
اسبوع
شهر
سنة
الكل
فيسبوك