(#وزارة_الصحة_56): عقود تثير السخرية في الشبكات الاجتماعية


قضية استجواب وزيرة الصحة العراقية عديلة حمود من قبل النائب عن كتلة الأحرار عواد العوادي. بخصوص بعض الملفات والمخالفات المالية والإدارية في وزارة الصحة، التي تعاني كغيرها من الوزارات والمؤسسات الحكومية، من مشكلات وأزمات كبيرة بسبب التقاسم والمحاصصة وضعف القوانين والأنظمة الرقابية يضاف الى ذلك المشكلات الاقتصادية الكبيرة التي تفاقمت بعد التراجعات الحادة لأسعار النفط في الأسواق العالمية، وهو ما اثر سلباُ على حياة المواطن العراقي.

قضية الاستجواب والملفات المطروحة أثارت موجة من الغضب والاستياء لدى الشارع العراقي وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا بعد ان كشف النائب عواد العوادي خلال استجواب لوزيرة الصحة عن ابرام الوزارة عقدا مع شركة برتغالية بما يساوي 900 مليون دينار عراقي لشراء 26 ألف نعال طبي بقيمة 27 دولارا للنعال الواحد، حيث دشن نشطاء في موقع تويتر هاشتاك خاص تحت عنوان (#وزارة_الصحة_56)، و(56) مصطلح مشتق من المادة (456) من قانون العقوبات العراق الخاصة بقضايا النصب والاحتيال، وقد أصبح في السنوات الأخيرة من بين أكثر المصطلحات تداولا في الشارع العراقي، وعبر الكثير من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي عن غضبهم سخطهم على الواقع العراقي بشكل عام والصحي على وجه الخصوص، من خلال بعض التعليقات والصور الساخرة، معتبرين ذلك تضييع للمال العام واستخفاف بملف الصحة العراقية.

وردت الوزيرة على هذا الملف كما نقلت بعض المصادر في تصريح متلفز قائلة: هذا الحذاء الطبي الذي يستخدم في صالات العمليات والذي استوردته الوزارة لديه مواصفات خاصة، مبينة أن هذا النوع من الحذاء مضاد للبكتريا ولديه مواصفات فنية يساعد الطبيب على الوقوف لساعات طويلة، كما أنه مضاد للتيار الكهربائي وخفيف ومواده لاتتفاعل مع المواد الكيميائية، مشيرة الى أن سعر الحذاء يتناسب مع مميزاته.

شبكة النبأ المعلوماتية رصدت بعض تلك التعليقات على هذا الهاشتاك الذي تصدر الترند في تويتر، حيث كتب Raed Ajil)‏) تحت هذا الهاشتاك: وزارة الصحة وزارة خدمية ولكنها لم تخدم عراقي سوى وزيرة الصحة وذويها وجعلتهم من التجار أصحاب الثراء الفاحش. اما (ضميروف) فقال: وزارة الصحة يجب ان تدقق خلف (الدكاترة) فالمعاملة بالمستشفى تختلف عن عيادة بالمستشفى وكأن المريض سائل والدكتور ينسى هذه مهنته. (فَريق عِراقيوُن) من جانبه قال: تجول القطط والكلاب في المستشفى منظر طبيعي تعودنه عليه يعتبر من أجمل المناظر التي تدل ع الصحة السليمة للفرد العراق. وأضاف في تغريدة اخرى: فِي العراق..أجسادٌ تتَّألم وَتحتَّضر ولا تَّجد الدّواء.! هاشتاكنا اليَوم عِبارة عَن صَّرخة ضَمير تَحت عِنوان: #وزارة_الصحة_56.

(فراشة العسل‏) من جانبها قالت: كشف عن صرف مليارات الدولارات. لمشاريع وزارة الصحة في العراق، نسب انجاز بعضها0 % والبعض الآخر لايطابق المواصفات القياسية، حساب Iraqi) ‏) غرد تحت هذا الهاشتاك قائلاً: مرير جداً تحول مجال الطب من مهنه أنسانيه بحته الى تجاره مبتذله حتى باتت الأنسانيه تحتضر في هذا المجال للأسف. اما (حسام الغرباوي‏) فقال بكلمات ساخرة عززها بصورة حيث قال: ولك طلع سعرك 27$ واني چنت محتقرك باچر اطلع بيك للدوام.

(حسنين السلامي) وعلى صفحتة الخاصة في الفيس بوك كتب قائلاً: ‏نفط تقريبا برميل 50$ يعني كل برميل نعالين من البرتغال هاي اهم إنجازات وزيرة الصحة بقيمة عقد 900 مليون دولار وانت ابو الذوق. اما (Alaa Al-Darraji) فقال تحت هذا الهاشتاك: ‏تعاملات الأطباء مع الصيدليات بنسب معينة وكتابة الراچيتة مشفرة والمريض لا حول ولا قوة ... واني وكعت بيها جنت ما اصدك من يكولون اكو تعامل ويا الصيدليات والراچيته مشفره .. ومنكول الكل بس الاغلبيه هذا تعاملهم ،، بمفهومي عندي الطبيب هو الانسان العاقل الكامل المكمل الواعي المثقف القدوة للمجتمع .. لكن للأسف يوم بعد يوم يكشف لنا الزمن حقيقة هذا الانسان.

(Raed Alabedy) قال على صفحته الخاصة :احب اهني جميع الكوادر الصحية بكافة صنوفهم خصوصا والشعب العراقي عموما بمناسبة توقيع وزارة الصحة عقد شراء27 ألف نعال من دولة البرتغال وگولوا الوزيرة موزينة . مواصفات النعال مضاد للتيار الكهربائي وباقي النعل تنتل... سعر النعال 27$ دولار مقارب لسعر برميل النفط مبروك ياعراق الخير .. وأضاف في تعليق أخر، مليارات الدولارات تُصرف على ميزانية وزارة الصحة, والمواطن العراقي الفقير لا يجد ابسط الأدوية في المستشفيات الحكومية.!

التغريدات


اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر التحديثات على الرابط ادناه:
https://telegram.me/nabaa_news
التعليقات
تغيير الرمز

تعليقات فيسبوك
آخر الاضافات
الاكثر مشاهدةفي (معلوماتية)
اسبوع
شهر
سنة
الكل
فيسبوك