جميلة العبيدي: قانون تعدد الزواجات يشعل مواقع التواصل الاجتماعي

5406 2017-03-15

2017-03-20دعت النائبة في مجلس النواب العراقي، جميلة العبيدي، إلى تشريع قانون جديد يشجع الرجال على الزواج بأكثر من امرأة من خلال صرف حوافز مالية، وقالت العبيدي: إننا \"نتقدم بالشكر للرجال الذين بادروا بالاحتفال بعيد المرأة، وهذا دليل اعترافهم بالدور العظيم الذي تؤديه النساء إلى جانبهم\". وأضافت العبيدي، النائبة عن مدينة الموصل: \"نذكر النائبات بأننا غفلنا عن ما هو أعظم لنا من حق نسيناه، أو لم نفهم حقيقته استجابة لأنانيتنا، ألا وهو تعدد الزوجات الذي حاصرنا الرجل به، على الرغم من زيادة ظاهرة الأرامل والعوانس والمطلقات اللواتي تجاوز عددهن الأربعة ملايين\"، بحسب ما نقل عنها. وتابعت: أن \"هذه الظاهرة الخطيرة التي أصبحت تهدد بنات جنسنا، وأصبحن عرضة لمن يساومهن، وحسب ما تقتضيه المصالح، وأولهم السياسيون بالولاء والتأييد، وخصوصاً في وقت الانتخابات مقابل المال\". وأوضحت أن \"المرأة لو أخذت حقها الطبيعي بالزواج ما كانت لتتعرض لمثل تلك المساومات\"، داعية النساء والنائبات \"لإنصاف حالنا مع بعضنا، ونشجع الزواج بأكثر من واحدة، ونبذ ثقافة المرأة الواحدة على حساب أخواتنا\".

هذه الدعوة الغريبة كما يرها البعض كونها اتت من المرأة، اصبحت محط اهتمام واسع داخل العراق، كما انها اشعلت حرب كبيرة داخل مواقع التواصل الاجتماعي حيث دشن بعض النشطاء هاشتاكات خاصة وبعناوين مختلفة كان منها(#جميله_العبيدي_تمثلني) وهاشتاك (#يمه_انباك_رجلي) تضمنت العديد من الآراء والكلمات الساخرة كتعبير عن الرفض لهذه الدعوة، التي عتبرها البعض مجرد تمثيلية لاشغال الرأي العام بأمور جانبية، من اجل التستر على قضايا وامور اخرى او لتمرير قرارات خطيرة، حيث قالت (رياحين دلي قيس) تحت هاشتاك‏

(#يمه_انباك_رجلي): يابشر طكت هاي الطكاكة حتئ اتنسيكم الاجتماع الي انعقد اب تركيا

اصحه ياشعب فات المي من جواك.

(حسن البصراوي) قال تحت هاشتاك #جميلة_العبيدي_تمثلني: بدل ما تخربين بيوت الناس شرعوا قانون لدعم الشباب توفير فرص عمل وتزويجهم وعمري بيوت ماكو چيله تايهة بس بالفقير تطيح. (الأعلامي أسد ميسان) قال:على هذه النائبة الجميلة ان يرفعون راتبها الى 100 مليون في الشهر على هذا القانون لأنقاذ حياة الرجال. اما(زهور العراق) فقالت تحت هذا الهاشتاك: الليلة الطائفية بين الزوج والزوجة سببها انتي ياجميلتي الغير جميله اليوم المتزوجين بالعراق كلهم خفر بالشارع .

Karim Al-Qaisi)‏) قال ساخرا: قالت لزوجها .. لا تتأخر وجيب صمون وياك فقال لها : هل سمعتي بـ \" جميلة العبيدي\" فقالت : لا تجيب صمون اني اخبز. (نوار السيلاوي)‏ قال تحت هاشتاك(#جميله_العبيدي_تمثلني): جميلة العبيدي، اكثر رعبا للنساء من ابو بكر البغدادي. اما حساب(ريتويت ابطال العراق) فغرد تحت هاشتاك #يمه_انباك_رجلي قائلاً: لم يكفيهم سرقة المال العام وبدء الترويج لسرقة الرجال من عوائلهم.

اما في موقع الفيس بوك فقد تداولت العديد من الصفحات فيديو خاص للنائبة العبيدي بخصوص هذا المقترح، ففي صفحة (بغداد حبيبيتي) وتحت عنوان بشرى ساره للشباب العراقي وصلت مشاهدات هذا الفيديو الى اكثر ‏‏392‏ ألف‏ مشاهدة و3643 مشاركة واكثر من 10 الاف اعجاب اما التعليقات فقد تخطت8800 تعليق، فتحت هذا الفيديو علقت ( Sarah Shehzadah) بالقول: اولا خلي الحكومة الموقرة والنزيهة تخلي قانون يحفظ حقوق المرأة ويخلي قانون يحدد السن المناسبة لزواج حتى لا توصل حالات الطلاق لهالدرجة، لان حتى زواج سووه مزعطة وخلي الشرفاء الغيارى يخصصون رواتب للارامل واليتامى بدال المساجد والقبب الي يعمروها، بعدين عود اول شي جانبج اخطي الخطوة مال القرار و خلي بعلج المصون يجيبلج 3 ضراير حتى يحد من العنوسة والمطلقات والارامل حتى الباقي المتزوجات يطبقوه ..

اما Marwa Sajad) ) فقالت: خو بدل لتحيرون بهيج افكار لطيفة عنيفة و تتعبون نفسكم وفروا الامن للبلد حتى الشباب ليموتون حتى ميزدادون الارامل و وفروا تعينات للخريجين و فرص عمل للعاطلين حتى تقل نسبة الطلاق الي اغلب اسبابها مادية و شغلة اللخ ماكو شي اسمه حد من العنوسة اكو شي اسمه قسمة الله شوكت ميجي نصيبها للبنية حتتزوج متنتظر جنابكم الكريم تفكرولها بزوج دتققلون من قيمة المرأة كأنما سلعة زايدة تزوجها من خلال عروض مغرية .

في صفحة اخبارية اخرى كتبت (جنة كربلاء) تحت هذا الفيديو تقول: هذا فلم جديد لأن الرجل العراقي يحب تعدد الزوجات والمرأة العراقية تكره زوجه يزوج عليه يعني فتنة علنية لتدمير العوائل وتخريب البيوت حتى الحكومة تنشغل بالسرقات وانتم نايمين ورجليكم بالشمس . !!!! اصحوا يا شعب العراق.

Huda Alkhafaji) ) من جانبها قالت: ياريت لو تطبقيه ع نفسج هذا القرار وتخلين زوجج يتزوج عليج اثنين ارامل ووحده عانس مثل ماتفضلتي بهالحاله ح نوگف وياج !! بعدين انتي منو ؟؟ وشنو ؟؟ وتجين تسعرين ببنات العالم الأرملة 350 والعانس 250 يا اختي زيدي السعر شويه تره قليل ميكفيهن لنهايه الشهر.

رابط الفيديو

التغريدات

#يمه_انباك_رجلي

يابشر طكت هاي الطكاكة حتئ اتنسيكم
الاجتماع الي انعقد اب تركيا
اصحة ياشعب
فات المي من جواك

— {رياحين دلي قيس} (@skoIawtM8jPsgxB) March 13, 2017

#يمه_انباك_رجلي
لم يكفيهم سرقة المال العام وبدء الترويج لسرقة الرجال من عوائلهم

— ريتويت ابطال العراق (@iraqretweet313) March 13, 2017

#جميله_العبيدي_تمثلني
جميلة العبيدي، اكثر رعبا للنساء من ابو بكر البغدادي

— نوار السيلاوي (@NawarAlseelawi) March 14, 2017

#جميلة_العبيدي_تمثلني
الليله الطائفيه بين الزوج واتلزوجه سببها انتي ياجميلتي الغيرجميله
اليوم المتزوجين بالعراق كلهم خفربالشارع

التعليقات
تغيير الرمز
تعليقات فيسبوك
ابوهيثم
العراق
2017-3-17
السلام عليكم اختنا العزيزة وبارك الله فيك وبجهودك السائرة وفق الشريعة الاسلامية الحنيفة ايدك الله ونصرك على كل من يخاف من زوجته ويعارضك قرارك الشجاع لانه مفيد لاكثر من ثلاثة ارباع المجتمع ونابع من منهج رب العالمين فلا تخافي في الله لومة لائم نصرك الله ايدك الله اعزك الله والسلام عليك ورحمة الله وبركاته