الغذاء سر الحياة، البقول والبطاطا


تشمل البقول المواد الغذائية الآتية: الفاصوليا، البازلاء والعدس والباقلاء، وللبقول ثلاث خواص مهمة وهي:

أولاً: احتواؤها على 20 جم بروتين لكل 100 جم من البقول اليابسة، ولكن البروتين الموجود فيها ليس ذا قيمة بيولوجية جيدة لكونه يحتوي على كمية قليلة من الاحماض الأمينية التي تحتوي على الكبريت.

لكن البقول تحتوي على كمية عالية من الحامض الأميني اللايسين، وهو الحامض المفقود في الحبوب، فلذلك عند تناول الحبوب الخبز أو الأرز أو الشعير مع البقول فإن ذلك يمنح الجسم بروتينا جيداً يوازي البروتين الحيواني، ويمكن الاستعاضة عنه بتناول اللحوم عن طريق تناول الحبوب والبقول سوية.

ثانياً: تحتوي البقول على كميات جيدة من الفيتامينات ما عدا B2، وتعد مصدراً جيداً لفيتامين B1 ومنع الاصابة بمرض البري بري.

ثالثاً: تحتوي البقول على نسبة عالية من الألياف الغذائية وهي مهمة بالنسبة الى خفض الكوليسترول والوقاية من الأمراض الشائعة كأمراض القلب والسرطان وضغط الدم والسكري، فضلاً عن فوائدها في منع الامساك المزمن.

وهنالك أنواع خاصة من الباقلاء تدعى فول الصويا، وهو يحتوي على بروتين يساوي 40% من وزنه الأصلي، 20% دهون ولوجود هذه النسبة العالية من الدهون فإنها تستعمل في انتاج الدهون المصنعة الحديثة، فضلاً عن صناعة المارجرين الزبد الصناعي. ومن الأنواع الأخرى المستعملة في صناعة الدهون هو الفستق حيث يحتوي على نسبة 40% دهناً، وهي ضعف الكمية من الدهون الموجودة في فول الصويا.

الفاصوليا

كل 100 جرام من الفاصوليا تمنح الجسم طاقة 48 سعرة حرارية، وهي تحتوي على 4.1 جم بروتين، 0.6 جم دهن، 7.1 جم كاربوهيدرات، كما تحتوي على الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والكلورايد وكذلك فيتامين A، B1، B2، E، B6، ونياسين. والفاصوليا الخضراء تحتوي على فيتامين C.

البازلاء

كل 100 جم تمنح الجسم طاقة 67 سعرة حرارية، وتحتوي على 5.8 جم بروتين، 0.4 جم دهن، 10.6 جم كاربوهيدرات.

كما تحتوي على معادن الصوديوم والبوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد والكلورايد، وعلى فيتامين، A، B1، B2، نياسين، B6.

العدس

كل 100 جم من العدس تمنح الجسم طاقة 304 سعرات حرارية. وتحتوي على 23.8 جم بروتين، 1 جم دهن، 4.2 جم كاربوهيدرات ويحتوي على معادن الصوديوم والبوتاسيووم، والكالسيوم والحديد والكلورايد، كما يحتوي على فيتامين A، B1، B2، E، B6، ونياسين.

البطاطا

البطاطا من المحاصيل الزراعية الرئيسية في العالم. ولها ميزتان رئيسيتان:

أولاهما: رخص ثمنها للمستهلك عادة.

ثانيهما: وفرة إنتاج البطاطا في الزراعة.

وتحتوي البطاطا على 75-80% من الماء.

وتمنح الجسم طاقة حرارية بحدود 70-90 سعرة حرارية لكل 100 جم.

واغلب هذه الطاقة تأتي من النشويات الموجودة في البطاطا، والتي تحتوي على 7.6% من البروتين فيها. وكمية البروتين الموجودة قليل نسبياً (حوالي 2 جم/100 جم)، ولكنها ذات قيمة بيولوجية عالية خصوصاً عند تناول كميات كبيرة منها بحيث يمكن الاستعاضة عن كميات البروتين الحيواني.

وكل 100 جم من البطاطا المتناولة تمنح الجسم البشري المكونات الرئيسية الآتية:

20.8 جم كاربوهيدرات، 0.1 جم دهون، 2.1 جم بروتين، 7

* ماجستير تغذية علاجية-جامعة لندن

...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية


اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر التحديثات على الرابط ادناه:
https://telegram.me/nabaa_news
التعليقات
تغيير الرمز
تعليقات فيسبوك
آخر الاضافات
الاكثر مشاهدةفي (صحة)
اسبوع
شهر
سنة
الكل
فيسبوك