الفواكه والصحة: القليل أفضل من لا شيء

2636 2016-10-23

يذخر هذا العالم الذي نعيش فيه بأنواع متعددة من الفواكه التي ينصح بتناولها يوميا، فهي غنية جدا بالفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم والألياف وفيتامين سي وحمض الفوليك، كما تساعد على تخفيف الوزن وخفض مستوى الكوليسترول وتقي من الإصابة بأمراض القلب والسرطان، إذ تحتوي الفواكه على مضادات أكسدة تساعد على طرد الجذور الحرة المضرة في الجسم وتحافظ على حيوية الأخير. ورغم الفوائد الكبيرة التي تمنحها الفواكه للجسم، لكن الاعتدال في تناولها ضروري.

يرى خبراء الصحة ان تناول الفاكهة والخضروات 7 مرات يوميا أكثر صحة من الحد الأدنى الموصى به حاليا وهو خمسة أجزاء، اي تناول سبع حصص من الفاكهة والخضروات يوميا يقلل خطر الوفاة الناجمة عن مرض السرطان وأمراض القلب، في حين لا يقدم عصير الفاكهة أي فائدة، في حين ظهر أن الفاكهة المعلبة تزيد من خطر الوفاة – ربما لأنها تخزن في عصائر محلاة بالسكر.

فيما يُمكن تناول مادة الكينين خلال الشهور الأخيرة من الحمل حتى ولو بجرعات قليلة أن يتسبب في تحفيز الشعور بآلام المخاض بصورة مبكرة، اكتشف علماء سويسريون مادة مستخلصة من ثمار الرمان بها مكونات محتملة مقاومة للشيخوخة في تطور من شأنه تعزيز سمعة هذه الفاكهة كغذاء خارق.

"مرض التنين الاصفر" يعيث فسادا ببساتين الحمضيات في فلوريدا فيتوقع ان ينهار محصول البرتقال الى ادنى مستوى له منذ 29 عاما وان يرتفع سعر العصير الى اعلى مستوى له منذ سنتين، من جانب آخر أوضحت نتائج دراسة حديثة انه بالنسبة إلى الأطفال والمراهقين الأمريكيين فإن استهلاك التفاح يمثل أكثر من نصف اجمالي جميع أنواع الفاكهة الشائعة في البلاد.

في أول مزاد على الفاكهة يقام في اليابان هذا الموسم، دفع رجل من غرب اليابان 10900 دولار ثمنا لعنقود عنب من نوع "روبي رومان" يحتوي ثلاثين حبة يبلغ حجم الواحدة منها كحجم كرة الطاولة.

اما في تونس فمثل كل خريف، ينتشر على جانبي الطرقات المؤدية الى مدينة تستور شمال غرب تونس، باعة فاكهة الرمان، التي تشكل الى جانب التراث الاندلسي والعمارة الاسبانية ابرز ملامح هذه المدينة، في مهرجان يرمي الى "فتح آفاق التصدير".

أخيرا باحت فاكهة الأناناس بأسرارها الجينية وهي الثمار الاستوائية التي يعشقها الملايين في شتى أنحاء العالم سواء كانت في صورة شرائح أو قطع أو عصير أو مربى أو على سطح الكعكة أو في الآيس كريم أو اللبن (الزبادي) أو غير ذلك، وتم استئناس نبات الأناناس من الحالة البرية منذ نحو ستة آلاف عام في مناطق تشغل الآن جنوب غرب البرازيل وشرق باراجواي ويزرع حاليا في المناطق الاستوائية والمدارية في شتى أرجاء العالم.

ويمثل الأناناس ثاني أهم فاكهة استوائية بعد محصول الموز ويزرع في 60 دولة ويقدر حجم تجارته السنوية بأكثر من ثمانية مليارات دولار، ويتميز الأناناس بخاصية ذات أهمية اقتصادية كبيرة إذ يستعين بنوع من عملية التمثيل الضوئي للنباتات النامية في الأراضي القاحلة لقدرته على استخدام الماء بكفاءة نادرة وهو واحد من ثلاثة أنواع من التمثيل الضوئي تستخدمها مختلف النباتات،

تناول 7 حصص من الفاكهة والخضروات يوميا "ينقذ الحياة"

توصل خبراء بريطانيون إلى أن تناول سبع حصص أو أكثر من الفاكهة والخضروات يوميا أفضل، من الناحية الصحية، من الحد الأدنى الموصى به حاليا وهو خمس حصص، وقد يطيل عمر الإنسان.

وتصل الحصة الواحدة لنحو 80 غراما، وهذا يعني "ثمرة فاكهة واحدة كبيرة أو قطع صغيرة من مجموعة من الفواكه"، وأشارت دراسة، أجريت على 65226 شخصا من الرجال والنساء، إلى أن تناول الفواكه والخضروات بصورة أكبر يقلل من احتمالات الوفاة في أي سن.

كما أن تناول سبع حصص من الخضروات أو الفاكهة يوميا يقلل خطر الوفاة جراء الإصابة بمرض السرطان وبأمراض القلب، بحسب الدراسة، لكن الحكومة البريطانية تقول إن تناول خمس حصص في اليوم كافية، مشيرة إلى أن كثيرين يجدون صعوبة من أجل تحقيق ذلك، وقال خبراء إن هناك عوامل أخرى، مثل عدم التدخين أو عدم تناول الكحوليات بشكل مفرط، قد تؤدي إلى تقليل معدل الوفيات.

واستخدم الباحثون بجامعة كوليدج لندن المسح الصحي الوطني، الذي يجمع البيانات في انجلترا كل عام من خلال الاستبيانات، لدراسة النظم الغذائية وأنماط الحياة، وحلل الباحثون البيانات بين عامي 2008 و2011، ودرسوا حالات الوفاة الناجمة عن السرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية، ووجدوا أن خطر الوفاة المبكرة بسبب أي مرض يقل مع زيادة استهلاك الفاكهة والخضروات، وأشارت الدراسة إلى أن احتمال الموت لأي سبب تقلص بنسبة 42 بالمئة عند تناول سبع حصص أو أكثر من الفاكهة (قد تصل إلى 10 أجزاء في اليوم)، وأكدت الدراسة أن الخضروات الطازجة هي الأقوى تأثيرا من حيث الوقاية، تليها السلطة ثم الفاكهة.

وقالت الباحثة أوينلولا أويبود إن "الرسالة الواضحة هنا هي أن تناول المزيد من الفاكهة والخضراوات يقلل احتمالات الموت – في أي سن"، وأضافت أن حجم تأثير الفاكهة "مذهل" وأن تناول بضع حصص في اليوم أفضل من لا شيء.

ويمكن أن يكون للفواكه والخضروات تأثير وقائي ضد الأمراض، لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تصلح تلف الخلايا، وقالت أويبود إن الفاكهة والخضروات تحتوي على مغذيات دقيقة وألياف، وكلاهما مفيد للصحة.

ومع ذلك، قال بعض الخبراء إن هذه النتائج ليست نهائية وأنها قد تكون تأثرت بعوامل أخرى في أنماط الحياة، وقال توم ساندرز، الأستاذ بكلية الطب بجامعة كينغز كوليدج في لندن إنه "معروف بالفعل" أن الأشخاص الذين قالوا إنهم يتناولون كمية أكبر من الفاكهة والخضروات لديهم وعي صحي أكبر ويتمتعون بصحة أفضل.

وأضاف ساندرز أنه "لا يمكننا الاعتماد على هذا النوع من المعلومات للحديث عما يجب على الناس تناوله"، وقال نافيد ستار، من جامعة غلاسكو، إن تناول سبع حصص من الفاكهة سيكون "صعبا للغاية"، مضيفا أن "ذلك سيتطلب دعما حكوميا، مثل دعم تكلفة الفاكهة والخضروات، وربما عن طريق فرض ضرائب على الأطعمة الغنية بالسكر، وإتاحة منتجات ذات جودة عالية لجميع أفراد المجتمع".

وقالت أليسون تيدستون، من مؤسسة انجلترا للصحة العامة، إن الدراسة "مثيرة للاهتمام"، ولكن يبدو "من السابق لأوانه" رفع كمية الفاكهة والخضروات الموصى بها لأن ثلثي الشعب لا يتناول الفاكهة خمس مرات في اليوم.

الفواكه الحمضية أفضل خلال الحمل

أوصى طبيب أمراض النساء الألماني كريستيان ألبرينغ النساء الحوامل بأنه من الأفضل أن يتناولن الفاكهة الحمضية كالتفاح مثلاً، خلال فترة الحمل بدلاً من الفاكهة المسكرة؛ حيث يزداد محتوى فيتامين (ج) المفيد للمرأة وطفلها داخل الفاكهة الحمضية، بينما يزداد محتوى سكر الفاكهة (الفركتوز) في النوعيات الأخرى. بحسب وكالة الانباء الالمانية.

وأوضح رئيس الرابطة الألمانية لأطباء أمراض النساء، قائلاً: «العنب مثلاً لا يحوي بداخله سوى الماء والسكر»، لذا أكدّ ألبرينغ أنه لا عجب في أن الكثير من النساء الحوامل، يزداد وزنهن بشكل كبير للغاية خلال الحمل.

وأردف ألبرينغ أن مادة الكينين هذه توجد أيضاً في بعض مسكنات الألم والأدوية المستخدمة لعلاج تقلصات الساق، وتُستخدم أيضاً لعلاج الملاريا، إذا لم يستجب المريض للعلاج بالأدوية الأخرى، لذا يُطمئن طبيب أمراض النساء الألماني من أنه لا يوجد أي داعٍ للقلق من أن يتسبب العلاج في حدوث آثار سلبية للطفل، إذا ما أُصيبت المرأة الحامل بهذه الأمراض، واضطرت للخضوع للعلاج؛ إذ لم يتم رصد مثل هذه الآثار مطلقاً. بينما أشار ألبرينغ إلى أنه تم رصد شيء آخر لدى النساء الحوامل بفعل تلقيهن لهذه المادة، ألا وهو «ظهور بعض أعراض الانسحاب لفترة زمنية لدى أطفال النساء الحوامل، اللائي تناولن لتراً كاملاً من المشروبات الغازية المرة، طوال فترة الحمل بصورة يومية، لكن سريعاً ما تلاشت هذه الأعراض دون أن تُخلف أي أثر لها»، لافتاً إلى أنه ظهر أيضاً أن تناول مادة الكينين، خلال الشهور الأخيرة، من الحمل ــ حتى ولو بجرعات قليلة ــ يُمكن أن يتسبب في تحفيز الشعور بآلام المخاض بصورة مبكرة.

شركة بحوث حيوية سويسرية تبحث تأثير الرمان في مقاومة آثار الشيخوخة

ذكر باحثون في معهد إيكول بوليتيكنيك فيدرال دي لوزان في دورية نيتشر ميديسن يوم الاثنين أن إعطاء مادة (يورولايثين إيه) - وهي مادة حمضية تفرزها بكتيريا- لفئران متقدمة في السن قد ساهم في تحسين قدرتها على الركض بنسبة 42 بالمئة.

وينتج الجسم هذا النوع من الأحماض حين تقوم البكتيريا في القناة الهضمية بتحليل مكونات موجودة في الرمان تعرف باسم (إيلاجيتانينس)، ويعمل فريق البحث السويسري مع شركة أمازينتيس لتطوير مكمل غذائي ربما يساعد على تحسين قوة العضلات والقدرة على التحمل عند التقدم في السن ويُتوقع ظهور نتائج لأول تجارب معملية على البشر العام المقبل، وقال باتريك إيبيشر رئيس معهد إيكول بوليتيكنيك فيدرال دي لوزان والمؤسس الشريك لشركة أمازينتيس "نعتقد أن بحثنا الذي يكشف فوائد صحية في مادة يورولايثين إيه يحمل الأمل في منع إصابة العضلات بالشيخوخة"، وأضاف "إنها مادة طبيعية تماما وآثارها قوية وقابلة للقياس" بحسب رويترز.

بكتيريا تقضي على اشجار البرتقال في فلوريدا واسعار العصير ترتفع

يعيث "مرض التنين الاصفر" فسادا اكثر من اي وقت مضى ببساتين الحمضيات في فلوريدا فيتوقع ان ينهار محصول البرتقال الى ادنى مستوى له منذ 29 عاما وان يرتفع سعر العصير الى اعلى مستوى له منذ سنتين.

ويقول ايلليس هانت "لدي الانطباع اننا نخسر المعركة" في مواجهة "هوانغلونغبينغ" وهو الاسم الاخر لهذه البكتيريا الاتية من آسيا التي تجعل طعم الفاكهة مرا ويؤدي الى سقوطها عن الاشجار بشكل مبكر.

هانت صاحب مزرعة عائلية كبيرة جدا في لايك ويلز في وسط الولاية ولديه مساحة من الفي هكتار مزروعة بالحمضيات. وبسبب هذه البكتيريا تراجع انتاجه من الحمضيات في غضون سنوات قليلة من مليون صندوق الى 750 الفا، انتشار هذا المرض الذي تنتقل عدواه عبر حشرة، بلغ حدا دفع فيه السلطات اربع مرات الى تخفيض توقعات حول المحاصيل المقبلة، وفي التوقعات الاخيرة التي صدرت في مطلع نيسان/ابريل اعتبرت وزارة الزراعة ان المحاصيل ستصل الى 110 ملايين صندوق من الفكاهة او 4,95 مليون طن. وهذه المحاصيل تقل بنسبة 18 % عما كانت عليه السنة الماضية وهي الادنى منذ العام 1985 عندما اصيبت البساتين بجليد واسع النطاق. والمحاصيل المتوقعة بعيدة كثيرا جدا عن المحصول القياسي المسجل العام 1998 والبالغ 244 مليون صندوق.

ويقول جو نيكروتو الخبير في الاستراتيجية في شركة الوساطة المالية "ار جاي او فيتوشرز"، ان هذه التوقعات "فاجأت المستثمرين الذين لم يكونوا يتوقعون هذا التخفيض"، وبعد تقرير وزارة الزراعة ارتفعت اسعار عصير البرتقال المجلد الى اعلى مستوى لها منذ اذار/مارس 2012 على منصة "انتر كونتيننتال اكستشينج" في نيويورك. فقد ارتفعت اسعار العقود تسليم ايار/مايو وهي الاكثر تداولا، بنسبة 7 % خلال ثلاث جلسات لتصل الى 1,6680 دولارا لكل نصف كيلوغرام، ويغذي ارتفاع الاسعار ايضا الجفاف الذي يضرب البرازيل اول منتج عالمي لعصير البرتقال قبل فلوريدا. ويوضح جو نيكروتو "الا ان ارقام وزارة الزراعة، صبت الزيت على النار"، وبات ايلليس هانت يرش بساتينه بالمضادات الحشرية كل اربعة اسابيع. ويوضح "لكن حتى مع اضافة الاسمدة والمغذيات والمعادن في محاولة لتعزيز الشجرة هذا لا يكفي للجم المجزرة"، وقد هجر بعض المزارعين الصغار بساتينهم لان ارتفاع الاسعار لا يكفي لتعويض خسائر الانتاج، وتجهد السلطات لمساعدة قطاع الحمضيات التي تدر على فلوريدا تسع مليارات دولار وتوفر 76 الف فرصة عمل فيها، لتجنب الغرق.

وقد خصصت ملايين الدولارات لابحاث حول طريقة التغلب على هذه البكتيريا، مع العلم ان رش المبيدات الحامية للنبات على 210 الاف هكتار و7 ملايين شجرة في بساتين الحمضيات في فلوريدا سيكون مهمة شاقة. بحسب فرانس برس.

ويؤكد دانييل سليب المسؤول في وزارة الزراعة في فلوريدا "سنرى الناس يبدأون بزراعة الاشجار مجددا وزيادة الانتاج في السنوات الثلاث او الخمس المقبلة . فمع مروحة الموارد التي نلجأ اليها لا نتوقع نتائج غير ذلك"، لكن بعد تجاوز هذه الافة على المزارعين مواجهة تحد اخر يتمثل في حمل الاميركيين على استهلاك عصير البرتقال مجددا، وتبقى الولايات المتحدة باشواط، المستهلك الاول لهذا العصير في العالم الا ان استهلاكه تراجع بنسبة 30 % منذ 2003، والسبب في ذلك توافر انواع كثيرة من المشروبات في المتاجر من بنيها المياه والمشروبات الغازية المخففة التي تحوي سعرات حرارية اقل، ويضيف دانييل سليب "عصير البرتقال مرتبط بشكل وثيق بطعام الفطور ومع تسارع وتيرة الحياة ثمة ميل الى عدم تناول هذه الوجبة".

التفاح هو الفاكهة المفضلة للأطفال

أوضحت نتائج دراسة حديثة انه بالنسبة إلى الأطفال والمراهقين الأمريكيين فإن استهلاك التفاح يمثل أكثر من نصف اجمالي جميع أنواع الفاكهة الشائعة في البلاد، وقالت كريستين هيريك من المركز القومي الأمريكي لاحصائيات الصحة في هاتزفيل بولاية ماريلاند "هدفي النهائي هو تفهم ما يتناوله الأطفال"، وأضافت في مقابلة مع رويترز هيلث "نحو 40 في المئة فقط من الشباب الامريكي يستوفون المستهدف بالنسبة الى الاستهلاك في يوم بعينه".

وقالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن الاستهلاك الاجمالي للاطفال من الفاكهة زاد بنسبة 67 في المئة بين عامي 2003 و2010 إلا ان معظم الاطفال لا يحصلون بعد على الكميات الموصى بها من الخضروات والفاكهة والتي تتراوح بين ما يعادل كوب وكوبين من الفاكهة وكوب أو ثلاثة أكواب من الخضروات يوميا. بحسب رويترز.

وقام الباحثون بتحليل بيانات مأخوذة من أكثر من ثلاثة آلاف طفل ومراهق تتراوح أعمارهم بين عامين و19 عاما قامت بتجميعها الهيئة القومية للصحة والتفتيش الغذائي، تحدثت الشريحة الأكبر من الأطفال للباحثين عن جميع الأغذية التي تناولوها خلال الساعات الأربع والعشرين السابقة للاستبيان فيما قام أولياء الأمور باستيفاء نموذج للدراسة المسحية.

واجمالا قال الأطفال إنهم تناولوا 1.25 كوب من الفاكهة بأنواعها خلال اليوم ومثل التفاح نحو 20 في المئة من اجمالي الفاكهة المستهلكة والموالح عشرة في المئة والموز سبعة في المئة والبطيخ ستة في المئة وسلطة الفاكهة نحو خمسة في المئة، وقالت هيريك إن سبب الاقبال التفاح سهولة تعبئته وكونه من أنواع الفاكهة المستساغة الطعم والسهلة الأكل بالنسبة للأطفال.

العلماء يكشفون الأسرار الوراثية لفاكهة الأناناس

قال الباحثون إنهم انتهوا من رصد التسلسل الجيني لجينوم الأناناس وعلموا الكثير عن سر تحمله للجفاف والخاصية الفريدة التي يتبعها في عملية التمثيل الضوئي الخاصة بتحويل الضوء الى طاقة كيميائية، وقال راي مينج أستاد بيولوجيا النبات بجامعة ايلينوي إن معرفة الجينوم تقدم الأساس لاستنباط أصناف وسلالات منزرعة تقاوم الأمراض والاصابات الحشرية مع تحسين جودة المنتج وانتاجيته وبقائه طازجا لأطول فترة ممكنة، وقال مبنج "جعل التصنيع الغذائي للأناناس في هاواي منذ قرن من الزمان منه فاكهة شعبية في انحاء العالم لنكهته ورائحته المميزة".

وتستخدم مثل هذه النباتات ماء أقل بنسبة من 20 الى 80 في المئة عن انواع النباتات الأخرى. وتنمو نباتات مثل الأناناس في بيئات جافة لا تصلح لمعظم المحاصيل الأخرى، وفي ضوء توقعات التغير المناخي قال الباحثون إن فهم التركيب الجينومي للأناناس قد يساعد في استنباط محاصيل مقاومة للجفاف مع التعديل الوراثي لنباتات مثل القمح والارز كي تستعين بنفس عملية التمثيل الضوئي التي يستخدمها الأناناس علاوة على النهوض بتكنولوجيا الصناعات الغذائية، ويستعين الأناناس في عملية التمثيل الضوئي الخاصة به بجينات تمكن النبات من الاستفادة من عملية التواقت الضوئي اي التمييز بين النهار والليل ليتسنى للنبات تعديل التمثيل الغذائي وفقا لذلك. بحسب رويترز.

وقال مينج في البحث الذي وردت نتائجه في دورية (نيتشر جينيتكس) إن هذه الخاصية تتضمن ان تغلق النباتات الثغور التي على سطح أوراقها الخضراء خلال فترات النهار وان تفتحها ليلا للحفاظ على الماء والرطوبة.

10900 دولار سعر عنقود عنب في اليابان

دفع رجل من غرب اليابان مبلغا غير مسبوق وصل إلى 10900 دولار ثمنا لعنقود عنب، في أول مزاد على الفاكهة يقام هذا الموسم، والعنقود الذي اشتراه هذا الرجل مكون من ثلاثين حبة من عنب "روبي رومان"، التي يبلغ حجم الواحدة منها حجم كرة الطاولة.

وأوضح الشاري تاكامارو كونيشي "سنعرض العنقود في متجرنا قبل أن يتذوقه زبائننا"، وليس من النادر أن تباع فاكهة استثنائية بأسعار باهظة جدا لأشخاص يسعون إلى تحقيق سمعة أو تجار يريدون الترويج لمتجرهم. بحسب فرانس برس.

وتنظم التعاونيات الزراعية عمليات بيع كهذه تحظى بتغطية إعلامية واسعة، من أجل لفت انتباه المستهلكين، وبيعت بطيخة العام الماضي بسعر 350 ألف ين (3500 دولار) فضلا عن شمامتين "يوباري"، وهي الفاكهة الأفخر في اليابان، بسعر 1,5 مليون ين، أي حوالى 15 الف دولار.

رمان منطقة تستور التونسية مفيد للصحة وللاقتصاد

مثل كل خريف، ينتشر على جانبي الطرقات المؤدية الى مدينة تستور شمال غرب تونس، باعة فاكهة الرمان، التي تشكل الى جانب التراث الاندلسي والعمارة الاسبانية ابرز ملامح هذه المدينة، في مهرجان يرمي الى "فتح آفاق التصدير".

في الايام القليلة الماضية، احتفلت المدينة الواقعة في ولاية باجة الشهيرة بأراضيها الزراعية الخصبة، بذروة موسم جني محاصيل هذه الفاكهة التي يطلق عليها البعض اسم "فاكهة الجنة"، وتشتهر المدينة التي هاجر اليها الاندلسيون قبل قرون بمسجدها ذي العمارة الاندلسية المميزة ومبانيها التي تمتزج فيها البصمات الاسبانية والمحلية، اضافة الى فاكهة الرمان، وقال كمال العبيدي رئيس اللجنة الجهوية للإرشاد الزراعي (هيئة حكومية) في تستور لوكالة فرانس برس "الهدف من المهرجان فتح آفاق لتصدير الرمان".

أنتجت تونس العام الماضي 82 ألف طن من الرمان مقابل تقديرات بإنتاج 83 الف طن هذا العام، وفق احصائيات وزارة الزراعة، وعلى الرغم من ان تونس من أهم منتجي الرمان في العالم، الا ان صادراتها منه متواضعة مقارنة بدول رائدة في تصديره مثل اسبانيا وتركيا وحتى اسرائيل، وفي 2014 صدرت تونس نحو 2300 طن من الرمان مقابل نحو 4500 طن في 2015 وفق وزارة الزراعة التي أوضحت أن 87 % من الصادرات تم توجيها الى ليبيا تليها فرنسا (10%) فبلدان الخليج العربي (3%). بحسب فرانس برس.

وولاية قابس (جنوب) أول منتج للرمان في تونس بمعدل 30 الف طن سنويا اي حوالي 35 بالمائة من اجمالي انتاج البلاد، تليها تستور في المركز الثاني، وقال كمال العبيدي ان تستور تنتج سنويا نحو 12 الف طن منها 10 بالمئة يتم تصديرها الى ليبيا، لكن أوروبا تبقى بسبب قربها الجغرافي أهم سوق للرمان.

وتتطور مبيعات الرمان في أوروبا بفضل سمعة هذه الفاكهة الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، والرمان مقاوم لشيخوخة خلايا الجسم، ولارتفاع ضغط الدم والتهابات الجلد وحموضة المعدة، كما يقول رشيد السوسي رئيس "جمعية صيانة مدينة تستور".

في السنوات الاخيرة، استغلت وزارة الزراعة التونسية مشاركتها في معارض زراعية دولية للتعريف بالرمان التونسي خصوصا في ايطاليا وروسيا، وخصصت وزارة الزراعة التونسية خلال مشاركتها في صالون دولي للأغذية أقيم من 12 ألى 15 سبتمبر/ايلول الماضي بالعاصمة الروسية موسكو جناحا لتذوق الرمان وعصير الرمان التونسي.

واضاف رشيد السوسي "في تستور نريد ان ننشئ علامة منشأ خاصة بالرمان وبها نصدر الى الخارج" لافتا الى أن "التصدير سهل اذا رفعنا المعيقات (الادارية) البسيطة الموجودة"، ودعا المزراع مراد حافظي السلطات الى انشاء جهاز زراعي خاص يتولى تصدير رمان قابس وتستور و"بيعه بالاسعار العالمية".

ولفت الى ان فلاحي الرمان في تستور يواجهون صعوبات بعضها بتعلق بالحصول على مياه الري خصوصا في اوقات الجفاف، وأخرى تخص الدعم الحكومي للمزراعين "الذي يتطلب الحصول عليه وقتا طويلا".


اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر التحديثات على الرابط ادناه:
https://telegram.me/nabaa_news
التعليقات
تغيير الرمز

تعليقات فيسبوك
آخر الاضافات
الاكثر مشاهدةفي (صحة)
اسبوع
شهر
سنة
الكل
فيسبوك