الاستشفاء بالفيتامينات: انطلق نحو الصحة المثالية

1530 2017-08-22

تشكل الفيتامينات إكسير الحياة في القرن الحادي والعشرين لما لها من أهمية صحية باعتبارها مكونات غذائية ضرورية للحياة، وغالبا ما يطلق عليها المكونات الغذائية الدقيقة لأن الحاجة اليها تكون بكميات صغيرة نسبيا مقارنة مع المكونات الأساسية، وأنها توجد بشكل طبيعي في النبات والحيوان، وغالبا ما تعمل الفيتامينات كأنزيمات مساعدة، وجاءت أحدث الدراسات حولها ما يلي دراسة تربط العديد من الأبحاث الطبية بين نقص فيتامين "د" والإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب وضعف الإدراك. دراسة حديثة أكدت أيضا وجود علاقة بين نقص هذا الفيتامين والإصابة بسرطان المثانة.

فيما توصلت دراسة حديثة أجريت على فئران تجارب إلى أن تناول فيتامين بي 3 قد يمنع حدوث الإجهاض والتشوهات الخلقية، ووصف الباحثون من معهد فيكتور تشانغ في سيدني باستراليا الدراسة بأنها "طفرة كبيرة"، بعد أن توصلوا إلى السبب والحل الوقائي في دراسة واحدة، ويأمل الباحثون في أن يستفيد من نتائج دراستهم قطاع عريض، لاسيما وأن 7.9 مليون طفل يولدون سنويا بتشوهات خلقية.

في حين يعد فيتامين K أحد الفيتامينات التي لها قابلية للذوبان في الدهون، وهو مادة متبلورة ذات لون أصفر تصنعها بكتيريا نافعة موجودة في الأمعاء الدقيقة بكمية كافية للجسم في حال تم امتصاصها، ومن مميزات هذا الفيتامين أنّه يثبت ضد الحرارة، غير أنّه يفقد بالأحماض القلوية وإذا تعرّض للضوء يفسد، بينما يعتبر فيتامين ب 12 أو الكوبالامين، من أهم فيتامينات مجموعة ب، نظرًا لأهميته لعمل الأعصاب والدماغ، أيضًا هو أحد الفيتامينات القابلة للانحلال بالماء، يعتمد فيتامين ب12 على الفولات، فيكون الفولات بمثابة المساعد له على تنشيط الانزيمات، تم اكتشافه في عام 1948م، عندما قام أحد العلماء بعزل مركب أحمر من الكبد، وإعطاءه هذا الاسم Vitamin B12، لعلاج أمراض فقر الدم والعمل على تجديد الخلايا، وعلاج الخلل الحادث داخل كرات الدم الحمراء، وتم تسميته باسم الكوبالامين، بسبب احتوائه على ذرة الكوبالت بالمنتصف.

على صعيد اخر، ترتبط آلام الرقبة والكتف عادة بالضغوط والإجهاد المزمن أو تحريك الرقبة بصورة خاطئة أو النوم في وضعيات غير مناسبة، وتتباين درجة الوجع بحسب شدة الضغط على العضلات والفقرات، وفي الغالب هي آلام غير مقلقة إلا في حالة الانزلاق الغضروفي أو في الحالات المرتبطة بالهشاشة أو السرطان.

من جانب مختلف، نستمر في التسوق من أجل الحصول على أفضل أنواع مستحضرات العناية بالبشرة الخاصة بنا، ودائمًا ما نتساءل عن الأفضل على الإطلاق، ونخشى التعرض لمشاكل في بشرتنا بسبب بعض المستحضرات، كما يسبب لنا غلاء الأسعار مشكلة أيضًا، نشر موقع "stylecaster"، مجموعة فعالة من البدائل الآمنة، على البشرة والتي تعمل عمل مستحضرات العناية بالبشرة، للفيتامينات وظائف كيميائية حيوية متنوعة. بعضها تعمل مثل الهرمونات كمنظم في استقلاب المعادن (مثل فيتامين D)، أو منظم لنمو الخلايا والأنسجة والتمايز (مثل بعض أشكال فيتامين A). والأخرى تعمل كمضادة للاكسدة (مثل فيتامين E وفيتامين C)، وأكثرها تعددا (مثل فيتامين B المركب) تعمل كطليعة للعوامل المساعدة للإنزيمات، حيث تساعد الإنزيمات في عملها كتحفيز عملية التمثيل الغذائي.

لذا فإن التنوع في الغذاء اليومي ضروري ليمكن الجسم من الحصول على كل الفيتامينات الضرورية لنشاط الأعضاء وللحفاظ على الصحة، ف تناول الأغذية التي تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن العضوية يساعد في الحصول على صحة جيدة وخالية من المشكلات الصحية التي تعكر صفو الحياة، حيث تعمل تلك العناصر على تنشيط الدورة الدموية بالجسم ومكافحة الفيروسات والبكتريا المسببة للأمراض.

دراسة تربط بين نقص فيتامين "د" والإصابة بسرطان المثانة

نشر فريق البحث في جامعة وارويك البريطانية، تحت إشراف د. روزماري بلاند، بياناً صحفياً يشير إلى العلاقة بين نقص فيتامين "د" وسرطان المثانة. وقام الباحثون خلال دراستهم الحالية بفحص سبع دراسات أجريت من قبل، تلتها تجربة سريرية قاموا بها، لمعرفة كيفية تفاعل خلايا معينة من المثانة مع فيتامين "د".

ووجد الباحثون أن فيتامين "د" يحفز الاستجابة المناعية لخلايا المثانة، وهذا مؤشر على أن نقص فيتامين "د" في الدم يمنع الخلايا في المثانة من اتخاذ رد فعل إيجابي لمواجهة الخلايا غير الطبيعية (السرطانية). لكن العلماء أكدوا في الوقت نفسه ضرورة القيام بالمزيد من الدراسات حول هذه العلاقة. فإذا ما تأكد تصور العلماء، سيساعد هذا بالتالي بشكل إيجابي في علاج سرطان المثانة.

ومن المعروف أن المصدر الرئيسي لفيتامين "د" هي أشعة الشمس، لذلك ينصح الخبراء سكان الدول الأقل تعرضا لأشعة الشمس باللجوء إلى بدائل أخرى، مثل الأسماك الدهنية وصفار البيض أو البطاطا الحلوة. وووفقاً للباحثين فإن واحدا من كل خمسة بالغين في المملكة المتحدة وحدها يعاني من نقص في فيتامين "د"، خاصة خلال فصل الشتاء. ويذكر العلماء أن ذوي البشرة الداكنة يعانون بشكل أكبر من نقص هذا الفيتامين في الدم.

جدير بالذكر أن فيتامين "د" في التحكم في تركيز الكالسيوم والفوسفات في الجسم، حسبما يؤكد الباحثون. وكانت دراسات سابقة قد أكدت على العلاقة بين نقص فيتامين "د" وأمراض القلب والأوعية الدموية وضعف الإدراك وأمراض المناعة الذاتية.

من بين الأمراض المزمنة التي يمكن أن تصيب الصغار والكبار، مرض الربو الذي تظهر أعراضه في صورة لهاث وسعال وضيق في التنفس. علماء في جامعة بريطانية توصلوا إلى أن تناول فيتامين د يقلل من حدة نوبات الربو إلى النصف.

أظهرت تجارب نُشرت نتائجها في المجلة العلمية "CochraneLibrary" أجراها علماء بكلية الملكة ماري في لندن، أن تناول مكملات غذائية تحتوي على فيتامين د يساهم في خفض خطر نوبات الربو إلى حد كبير، حسب ما جاء في الموقع الالكتروني لصحيفة "أوغسبورغه ألغيماينه" الألمانية.

فيتامين بي 3 "يمنع حدوث الإجهاض والتشوهات الخلقية"

توصلت دراسة حديثة أجريت على فئران تجارب إلى أن تناول فيتامين بي 3 قد يمنع حدوث الإجهاض والتشوهات الخلقية، ووصف الباحثون من معهد فيكتور تشانغ في سيدني باستراليا الدراسة بأنها "طفرة كبيرة"، بعد أن توصلوا إلى السبب والحل الوقائي في دراسة واحدة، ويأمل الباحثون في أن يستفيد من نتائج دراستهم قطاع عريض، لاسيما وأن 7.9 مليون طفل يولدون سنويا بتشوهات خلقية.

بيد أن خبيرة في علم الأجنة قالت إن نتائج الدراسة "لا يمكن ترجمتها إلى توصيات" للحوامل، وحلل الباحثون الحمض النووي لأربع أسر عانت الأم فيها من إجهاض متكرر أو ولادة أطفال بتشوهات خلقية، مثل مشكلات في القلب والكلى والفقرات والشفاه الأرنبية، وتوصل العلماء إلى وجود طفرات في اثنين من الجينات الوراثية التي تسبب نقصا في جزئ حيوي عند الطفل يعرف باسم "ثنائي نوكليوتيد الأدنين وأميد النيكوتين" الذي يسمح للخلايا بتوليد طاقة ويجعل الأعضاء تنمو بطريقة طبيعية. بحسب البي بي سي.

وأدخلت المشرفة على الدراسة، سالي دانوودي، طفرات مماثلة في الفئران لكنها توصلت إلى إمكانية تصحيح النتائج إذا تناولت الأم الحامل النياسين (فيتامين بي 3)، وقالت "يمكن زيادة مستويات مركب ثنائي نوكليوتيد الأدنين وأميد النيكوتين ومنع حدوث الإجهاض والتشوهات الخلقية تماما. إنه طريق جانبي لتفادي المشكلة الوراثية. ونادرا ما يتوصل باحثون إلى سبب وحل في نفس الدراسة. والوقاية بسيطة، عبارة عن تناول فيتامين".

وقالت كاتي موريس، خبيرة طب الأجنة بجامعة برمنغهام :"على الرغم من أن النتائج مثيرة، فإن هذا الكشف لا يمكن ترجمته إلى توصيات للحوامل اللاتي قد يعاني معظمهن من نقص فيتامين بي 3"، وأضافت :"تعادل الجرعات المستخدمة في هذه الدراسة 10 أضعاف الجرعات اليومية الموصى بها كمكملات للمرأة".

وقالت إن الآثار الجانبية لهذه الجرعات العالية غير معروفة، كما تحدث مشكلات في الحمل عادة بسبب تفاعلات مركبة من عدة عوامل، ووصف جان غولدينغ، من جامعة بريستول، الدراسة بأنها "عمل قوي" لكنه حذر من استقراء الكثير من النتائج، نظرا لأنها تعتمد على معلومات وراثية مستمدة من أربع أسر وفئران تجارب، وأوصت دانوودي الحوامل بتناول فيتامينات خاصة بفترة الحمل تتضمن جرعات موصى بها تعادل 18 ميلليغرامات من النياسين، وقالت :"لسنا جميعا متماثلين في امتصاص العناصر الغذائية"، مضيفة أن مؤشر كتلة الجسم والسكري يمكن أن يؤثر على كيفية إنتاج المرأة لمركب ثنائي نوكليوتيد الأدنين وأميد النيكوتين، وقالت :"نحن لا نعرف من هن أولئك النساء اللاتي ينتجن مستويات كافية (من المركب)، لذا سيكون ذلك خطوة تالية في الدراسة".

كل ما تريد معرفته عن فيتامين K

فيتامين K هو أحد الفيتامينات التي لها قابلية للذوبان في الدهون، وهو مادة متبلورة ذات لون أصفر تصنعها بكتيريا نافعة موجودة في الأمعاء الدقيقة بكمية كافية للجسم في حال تم امتصاصها، ومن مميزات هذا الفيتامين أنّه يثبت ضد الحرارة، غير أنّه يفقد بالأحماض القلوية وإذا تعرّض للضوء يفسد، وسنتعرّف في هذه المقالة على أنواع هذا الفيتامين، ومصادره، وأهم فوائده للصحة.

أنواع فيتامين K: فيتامين K1: يدعى بالفيلوكينون، ويوجد في العديد من النباتات لا سيما الخضار الخضراء، ويلعب هذا الفيتامين دوراً في تعزيز صحة الكبد.

فيتامين K2: يدعى بالميناكينون، ويوجد في الأغذية المحمّرة، كما هو الحال مع فول الصويا المخمر الموجود في آسيا، وهذا الفيتامين من الفيتامينات التي تقوي العظام، والأوعية الدموية، وأنسجة الكبد، كما يساعد على قتل البكتيريا.

فيتامين K3: يدعى ميناديون، لكن يجدر الانتباه عند أخذه، لأنّه من الممكن أن يحدث تسمماً عند الرضاعة، ومما يجدر الإشارة إليه أنّ المكملات الغذائية يستخدم فيها فيتامين K من النوع الأول والثاني؛ لكونهما فيتامينات غير سامة.

فوائد فيتامين K: يحمي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين؛ إذ إنّ فيتامين K2 يساعد على حفظ الكالسيوم في الأنسجة والشرايين، وعند تناول هذا الفيتامين مع فيتامين د فإنّه يمنع حدوث تصلب الشرايين.

- يقي من الإصابة بمرض هشاشة العظام، حيث يزيد الكالسيوم ومعادن أخرى في بنية العظام.

- يقي من الإصابة بمرض السرطان، فوفقاً لنتائج إحدى الدراسات التي نشرت في المجلة الدولية في سبتمبر عام 2003م، فإنّ فيتامين K2 يحدّ من نمو وانتشار الخلايا السرطانية ولا سيّما سرطان الرئة.

- يحدّ من آلام الطمث التي تعاني منها الكثير من النساء؛ ذلك أنّه ينظم الهرمونات في الجسم.

- يمنع تعرّض الحامل لمشكلة الغثيان والقيء التي تعاني منها العديد من الحوامل، فكثيراً ما يكون سبب هذه الأعراض هو نقص فيتامين K لكن لا بدّ من استشارة الطبيب أولاً قبل أخذه.

مصادر فيتامينk : يمكن الحصول على هذا الفيتامين بتناول العديد من الأغذية لعلّ أهمّها منتجات الألبان، والخضار بشكل عام كالقرنبيط، والكرنب، والبروكلي، والخضار الورقية بشكل خاص كالخس، والسبانخ، كما يوجد بنسبة ضئيلة في البيض، واللحوم، والسمك، والحبوب الكاملة؛ لذا فإنّه من الضروري تناول غذاء متوازن يشتمل على الأغذية المذكورة للحصول على ما يحتاجه الجسم من هذا الفيتامين، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّه بالإمكان أخذ فيتامين K على شكل مكمل غذائي بطريقة الحقن إذا لزم الأمر.

نقص فيتامين K: يندر حدوث نقص في هذا الفيتامين في الجسم؛ لأنّ بكتيريا الأمعاء تنتجه بكمية كافية، غير أنّه من الممكن أن يحدث إذا ما تم تناول مضادات حيوية تقتل هذه البكتيريا أو لوجود أمراض في الجهاز الهضمي، ومن الأعراض التي تشير إلى نقص هذا الفيتامين صعوبة التئام الجروح بشكل سريع، ونزف الأنف واللثة، وظهور كدمات أسفل الجلد.

تعرف على الامراض التي يسببها نقص فيتامين ب12

يعتبر فيتامين ب 12 أو الكوبالامين، من أهم فيتامينات مجموعة ب، نظرًا لأهميته لعمل الأعصاب والدماغ، أيضًا هو أحد الفيتامينات القابلة للانحلال بالماء، يعتمد فيتامين ب12 على الفولات، فيكون الفولات بمثابة المساعد له على تنشيط الانزيمات، تم اكتشافه في عام 1948م، عندما قام أحد العلماء بعزل مركب أحمر من الكبد، وإعطاءه هذا الاسم Vitamin B12، لعلاج أمراض فقر الدم والعمل على تجديد الخلايا، وعلاج الخلل الحادث داخل كرات الدم الحمراء، وتم تسميته باسم الكوبالامين، بسبب احتوائه على ذرة الكوبالت بالمنتصف.

مصدر فيتامين ب 12: حيث تقوم البكتيريا داخل الجهاز الهضمي، بالعمل على تصنيع الفيتامين، ولكن الفيتامين المصنع بهذه الطريقة لا يمتصه الجسم لذلك لابد من تناول الأطعمة التي يحتوي عليها الفيتامين، في الأساس يتواجد الفيتامين داخل كل من اللحم الأبيض، ومنتجات الحليب، واللحم الأحمر، ولحوم الكبد والكلى، والأسماك والمحار، والبيض، والجبن.

أهمية فيتامين ب12: الوظيفة الرئيسية لفيتامين ب12 هي العمل كمساعد لإنزيمات لتمثيل الأحماض الأمينية والبروبيونات، وكذلك المركبات أحادية الكربون، فهو يلعب دور هام في تمثيل البروتين، والعمل على تصنيع الهيم داخل هيموجلوبين الدم، ويعمل على تكوين الدهون والبروتينات التي يتركب منها المايلين، الذي يحيط بالأعصاب، ويتفاعل مع حمض الفوليك لتكوين الحمض النووي Dna، وrna، وأيضًا هو أساس من أجل تسريع انقسام الخلايا، مثل الخلايا المتواجدة، داخل الجهاز الهضمي، وخلايا العظام والنخاع.

نقص فيتامين ب12: يعد نقص الفيتامين من المشاكل الشائعة الحدوث، حيث تظهر الأعراض السريرية بصورة خطيرة، من الممكن أن يحدث معها زيادة احتمال الاصابة بتصلب الشرايين، وفرط هوموسيستينيميا الدم (Homocysteinemia)، ومن الممكن أن يحدث نقص فيتامين ب12، بسبب نقص وسوء التغذية، أو حدوث اضطرابات في امتصاص الطعام داخل المعدة والأمعاء، أو بسبب خطر استقلابية خلقية، ولكن الاعتقاد السائد بشأن نقص الفيتامين، هو حدوث اضطراب الامتصاص، ونقص العامل المعدي الداخلي.

والعرض الثانوي هو ضمور الغشاء المخاطي للمعدة، وأمراض فقر الدم، والاضطرابات الناتجة عن متلازمة المناعة الذاتية، والتي تبدأ في مهاجمة الخلايا المفرزه للحمض داخل الأغشية المخاطية بالمعدة، ويحدث ذلك بصورة تدريجية، عند البالغين، ومن الأسباب الأخرى لنقص الفيتامين، الاستئصال الكامل أو الجزئي لمعدة، وفرط حمض المعدة، والمعروف بمتلازمة زولينجر- إيليسون (Zollinger – ellison syndrome )، والتكاثر المفرط للطفيليات والجراثيم داخل الأمعاء، والتهابات الأمعاء، واستئصال الأمعاء، وحدوث خلل في افراز بروتيازات الهامة لانتقال الفيتامين إلى العامل الداخلي.

4 فيتامينات تعالج آلام الرقبة وتحسن صحة الفقرات

ترتبط آلام الرقبة والكتف عادة بالضغوط والإجهاد المزمن أو تحريك الرقبة بصورة خاطئة أو النوم في وضعيات غير مناسبة، وتتباين درجة الوجع بحسب شدة الضغط على العضلات والفقرات، وفي الغالب هي آلام غير مقلقة إلا في حالة الانزلاق الغضروفي أو في الحالات المرتبطة بالهشاشة أو السرطان.

وأكد الدكتور عادل الأعصر، استشاري علاج الفقرات والعظام على ضرورة استشارة الطبيب حال استمرار الشعور بآلام الرقبة أو فقرات العنق لمدة طويلة، وذلك للتأكد من عدم وجود ضغط على الأعصاب أو الفقرات ما يعد خطرا للغاية.

وأضاف أنه في حالة الشعور بآلام عادية في فقرات الرقبة او الكتف نتيجة الإجهاد أو ممارسة الأعمال المكتبية، ينصح بزيادة مدخلات الجسم من الفيتامينات التي تحسن صحة العظام والفقرات وتخفف من الآلام، مع ضرورة ممارسة بعض التمارين البسيطة التي تساعد على مرونة عضلات وفقرات الرقبة والكتفين والذراعين، وضرورة تغيير وضعية الجلوس كل 3 ساعات بتحرك العنق برفق.

وأشار إلى أهم 4 فيتامينات تساعد على علاج آلام الرقبة وتحسين صحة الفقرات باعتبارها حلا طبيعيا لعلاج الالتهابات العظمية والمفصلية في الحالات العادية وهي الفيتامينات التي ترتبط مباشرة بصحة الجهاز الهيكلي في جسم الإنسان.

1- فيتامين "د": وفقا للدراسات فإن أغلب آلام العظام والفقرات عموما ترتبط بنقص فيتامين "د" الذي يدعم امتصاص الجسم للكالسيوم؛ فالإنسان يحتاج يوميا ما بين 600 و800 وحدة دولية من فيتامين "د" ويمكن الحصول على هذا المعدل بالتعرض لأشعة الشمس المعتدلة لمدة 15 دقيقة، أو عن طريق تناول السردين والسلمون والبيض وأطعمة الأوميجا أيضا.

2- فيتامين "سي": يلعب فيتامين "سي" دورًا هامًا في بناء الكولاجين، وهي الطبقة التي تغطي العضلات والغضاريف، ويؤدي نقصها إلى الشعور بعدم الراحة عند استخدام العضلات، ولذلك فإن زيادة مدخلات الجسم من الفيتامين "سى" يحسن صحة الفقرات ويعالج آلام الرقبة والعمود الفقري، وهذا الفيتامين موجود بوفرة في البرتقال والفراولة (الفريز) والعنب والجوافة والمانجو.

3- فيتامين "ب 5": يسمى هذا الفيتامين بـ"مضاد التوتر"، فهو يلعب دورًا كبيرًا في تخفيف تأثير هرمونات الإجهاد والتوتر، وهو متوفر في البطاطا الحلوة والدجاج والفطر (المشروم) والأفوكادو والبيض.

4- فيتامين "ب 12": يساعد هذا الفيتامين على تقوية العظام وتحسن صحة المفاصل والعضلات والأربطة وهو الحل الأفضل للذين يعانون من صدور أصوات للرقبة عند تحريكها، فبعض المرضى يشتكون من سماع صوت مع أي حركة أو لفتة للرقبة، إلا أن الأمر إذا كان مستمرا أو شديد الألم فيجب زيارة الطبيب.

اعرفي أهم فيتامينات للبشرة بديلة عن مستحضرات التجميل الغالية

نستمر في التسوق من أجل الحصول على أفضل أنواع مستحضرات العناية بالبشرة الخاصة بنا، ودائمًا ما نتساءل عن الأفضل على الإطلاق، ونخشى التعرض لمشاكل في بشرتنا بسبب بعض المستحضرات، كما يسبب لنا غلاء الأسعار مشكلة أيضًا.

نشر موقع " stylecaster"، مجموعة فعالة من البدائل الآمنة، على البشرة والتي تعمل عمل مستحضرات العناية بالبشرة، وتتمثل تلك البدائل في الآتي:

فيتامين "هـ": يعتبر المكونات التي تحتوي بداخلها على فيتامين "هـ"، من أفضل الطرق الطبيعية التي تساهم في التخلص من مشكلات البشرة، والتي تتمثل في زيت الزيتون، بذور السمسم والبابايا، ويمكن تطبيقها على البشرة من خلال إذابته فى الماء ووضعه على البشرة.

فيتامين "سي": تحتوي بعض الأطعمة الطبيعية مثل "الفراولة، الكيوي، الطماطم"، على فيتامين "سي"، وهو ما يوفر للبشرة العناية وتجديد الخلايا، لذا يجب الحرص على تطبيقه على البشرة من خلال فرك البشرة أو مسحها بهذه الأطعمة.

فيتامين "أ": المكونات الطبيعية التي تحتوي على فيتامين (أ)، والتي يمكنك تطبيقها على الجلد هي الزبد والجزر والحليب والمانجو، وهي تساعد على تقليل علامات الشيخوخة المبكرة على البشرة، بالإضافة إلى ذلك تجديد خلايا الجلد، والتخلص من الأوساخ والبكتيريا.

5 فيتامينات تقي من الأمراض مدى الحياة

نصح موقع Buzzkito المهتم بتوثيق المعلومات والأبحاث الطبية خلال مقطع فيديو عرضه، بضرورة تناول 5 أنواع من الفيتامينات التي تحسن صحة الجسم وتقي من الأمراض البدنية والنفسية , وهى فيتامينات ب1 , ب2 , ب5 , ب6 و" ا " باعتبارها المكملات الضرورية لصحة الإنسان.

وعرض مقطع الفيديو أهمية كل نوع من الفيتامينات الخمسة لصحة الإنسان وطرق الحصول عليها كالتالي: - فيتامين "B1" ويعد المسئول عن سلامة الدماغ وصحة العضلات والقلب ويوجد في الشوفان والمكسرات والبقوليات والقمح.

- فيتامين "B2" وهو ضرورى جدا لسلامة الجهاز البصري ويمكن الحصول عليه من تناول اللوز واللحوم والفطر الغذائي.

- فيتامين "B5" يعتبر مفيد جدا للذاكرة وتجنب الأمراض العصبية والنفسية ومحاربة الشيخوخة وأمراضها ويمكن توفيره من خلال أطعمة القمح والأرز.

- فيتامين "B6" ويعمل على تجديد خلايا الجسم ومحاربة الشوارد الحرة والأمراض الخطيرة ويمكن الحصول عليه من الموز والجوز والملفوف.

5- فيتامين " A" وهو مسئول عن الجمال والبشرة الشبابية وصحة الشعر والجلد, ويمكن الاستفادة منه بتناول الحليب والجبن والأسماك والبيض


اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر التحديثات على الرابط ادناه:
https://telegram.me/nabaa_news
التعليقات
تغيير الرمز

تعليقات فيسبوك
آخر الاضافات
الاكثر مشاهدةفي (صحة)
اسبوع
شهر
سنة
الكل
فيسبوك