سنكون تحت رحمة الطقس: حرائق هائلة تجتاح العالم

1185 2017-07-13

القصة تتكرر كل سنة، في الصيف لا يستطيع رجال الاطفاء في اغلب دول العالم الاستراحة من دون حرائق تلتهم آلاف الدونمات من الغابات، كما تزايد مخاوف دول اخر جراء ارتفاع معدلات حدوث "حرائق الأبراج الشاهقة" في البلدان التي تضم بعض أعلى بنايات الابراج في العالم، كما

تعد حرائق الغابات من أخطر المشكلات البيئية التي تواجه العالم، حيث تتميز هذه الحرائق بسرعة انتشارها بصورة مفزعة لمسافات واسعة، وقد تستمر هذه الحرائق لأشهر وليس لأيام فقط، وينجم عنها العديد من المخاطر البيئية، وخاصة انبعاث الغازات السامة مثل أول أكسيد الكربون، ناهيك عن الخسارة الفادحة للأخشاب والثروة النباتية والحيوانية والبشرية، إضافة إلى التشويه والإضرار بالقيم الجمالية والسياحية في تلك المناطق، كما أن الغازات السامة الناجمة عن هذه الحرائق تمتد إلى البلدان المجاورة ولا تقف عند حدود دولة بعينها.

وهناك أسباب عديدة لحدوث الحرائق في الغابات، منها أسباب طبيعية مثل المناخ الجاف والتصحر والبرق والصواعق، وأسباب بشرية مثل الإشعال المتعمد للحرائق وإلقاء أعقاب السجائر دون إطفائها والتخلص من المخلفات بطريق الحرق، فضلا عن عبث الأطفال بالنيران. ولا شك أن هناك عوامل تساعد على انتشار حرائق الغابات، مثل قصور الوعي لدى من يقومون بإشعال النيران في أماكن التنزه الغابية دون أخذ الاحتياطات الضرورية لتجنب امتداد النيران وانتشارها. كما أن هناك عوامل أخرى تزيد من اشتعال الحرائق مثل سرعة الرياح واتجاهها وكثافة الأشجار والأعشاب المحيطة بالموقع ودرجة جفاف النباتات؛ ونوعية المواد المشتعلة، فكلما احتوت الغابة على نباتات بها عطور أو زيوت سريعة الاشتعال كان الحريق سريعاً وقوياً، وكذا الغابات التي تحتوي على شجر الصنوبر، حيث إن جوزة الصنوبر تفرقع وتتناثر شظاياها المشتعلة، فتعمل على انتشار واتساع رقعة الحريق، إضافة إلى ما يصاحب هذه الفرقعة من صوت انفجار شديد كصوت القنبلة.

في الآونة الأخيرة، قامت السلطات المحلية في مقاطعة كولومبيا البريطانية غرب كندا بإجلاء أكثر من 10 آلاف شخص بسبب اندلاع عشرات الحرائق في المنطقة. وأرجع وزير الأمن العام الكندي سبب اندلاع الحرائق إلى الصواعق. وفي الولايات المتحدة، يواصل نحو خمسة آلاف رجل إطفاء جهودهم لإخماد عدد من حرائق الغابات في كاليفورنيا، والتي أتت على آلاف الهكتارات في الولاية.

وفي الولايات المتحدة، يسعى حوالى خمسة آلاف رجل إطفاء لإخماد عدد من حرائق الغابات في كاليفورنيا التي عانت من جفاف استمر خمس سنوات وتشهد حاليا ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة خصوصا في مناطقها الجنوبية.

ويكافح رجال الإطفاء 14 حريقا . وقد دمر حوالى 23 ألفا و900 هكتار ولم تتم السيطرة إلا على أكثر من 15 بالمئة منه حسب السلطات. وأدى حريق آخر اندلع السبت الى تدمير 7800 هكتار في منطقة سانتا بربارا وما زالت فرق الاطفاء بعيدة عن السيطرة عليه.

ودمر حريق آخر في شمال مدينة ساكرامنتو 5600 هكتار ولم تتم السيطرة عليه. وقد دفع الحريق السلطات إلى إجلاء سكان ودمر 17 مبنى. وأصيب أربعة أشخاص بجروح. وشهد قسم كبير من جنوب كاليفورنيا بما فيه مدينة لوس أنجليس الكبيرة موجة حر تجاوزت خلالها درجة الحرارة 37 درجة مئوية.

على صعيد اخر، ارتفعت حصيلة الحريق الذي اندلع عندما انقلبت شاحنة صهريج تنقل نفطا في باكستان الاحد الى 190 شخصا، بعد وفاة 16 جريحا متأثرين بجروحهم، بينما أعلنت إدارة الإطفاء في لندن إن رجال الإطفاء تمكنوا من السيطرة على حريق شب في مبنى في منطقة كامدن ماركت بالمدينة، من جانب اخر، قال مسؤول بالإدارة العامة للإطفاء في الكويت إنه تمت السيطرة على حريق شب في مشروع توسعة مجمع الأفنيوزر المملوك لشركة المباني الكويتية حيث تجري أعمال إنشاء لتوسعة أكبر مركز تسوق في البلاد.

حرائق الغابات: تتسع بسبب ارتفاع درجات الحرارة

أجلت السلطات في مقاطعة كولومبيا البريطانية غرب كندا أكثر من 10 آلاف شخص بعد ثلاثة أيام على إعلان حالة الطوارئ في المقاطعة بسبب اندلاع عشرات الحرائق فيها، وقال وزير الأمن العام الكندي رالف غودالي إنه بعد أسابيع عديدة من الجفاف والرياح العاتية التي دفعت الحرائق باتجاه المنازل تم إخلاء العديد من القرى الواقعة في وسط المقاطعة، مما أدى إلى تشريد "أكثر من 10 آلاف شخص". بحسب فرانس برس.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي "هناك تقريبا 231 حريقا" بينها "98 حريقا جديدا اندلعت جميعا نهار أمس (الأحد) وعشرة منها على الأقل هي قريبة جدا من مناطق مأهولة، مما يجعلها شديدة الخطورة"، وأوضح الوزير أن "البرق هو المسؤول على ما يبدو عن غالبية هذه الحرائق ولكن ليس عنها جميعا"، داعيا المواطنين إلى اليقظة لدى تنزههم في الطبيعة.

من جهته قال وزير الغابات في حكومة المقاطعة جون روستاد إن المشردين من بيوتهم بسبب الحرائق سيتم إيواؤهم في مدارس تم تجهيزها موقتا كمراكز ايواء. ولا تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أي هطولات مطرية هذا الأسبوع، مما ينذر بتفاقم الوضع.

إجلاء أكثر من 1500 شخص بسبب حرائق الغابات في جنوب إسبانيا

قال مسؤول حكومي إن السلطات الإسبانية قامت بإجلاء أكثر من 1500 شخص من منازل ومواقع تخييم وفنادق بسبب حرائق غابات ضخمة في جنوب البلاد، ووضعت سلطات المنطقة القريبة من مدينة ولبة في حالة تأهب تحسبا لحرائق غابات مثل أغلب مناطق إسبانيا وذلك بسبب موجة حارة. ولقي 64 شخصا حتفهم الأسبوع الماضي في حرائق غابات في البرتغال المجاورة، ورصدت السلطات الحريق ليل السبت في منطقة موجير قرب ولبة وتتعامل أجهزة الطوارئ مع الموقف بوصفه من المستوى الأول وهو أعلى مستوى من الخطر، ونقلت صحيفة الباييس الإسبانية عن خوسيه فيسكال وزير البيئة في حكومة إقليم الأندلس قوله إن الحريق ربما كان متعمدا، وتعمل أجهزة الطوارئ على احتواء النيران لكن الطقس العاصف يجعل من الصعب التكهن بالفترة التي سيستغرقها احتواء الحريق تماما.

وقال أنطونيو سانث وهو مفوض حكومي في الأندلس للصحفيين "نتوقع حدوث تغيرات في الرياح قد تؤثر على الحريق"، وحتى الساعة الحادية عشرة صباحا بالتوقيت المحلي (0900 بتوقيت جرينتش) نشرت أجهزة الطوارئ 11 طائرة وعشر طائرات هليكوبتر وعشرات من المركبات لمكافحة ألسنة اللهب في عملية مدنية-عسكرية مشتركة، وقالت أجهزة الطوارئ إن نحو 750 شخصا يقيمون بشكل مؤقت في مراكز رياضية. وسمحت السلطات لبعض السكان بالعودة إلى منازلهم، وقد يهدد الحريق متنزه دونيانا الوطني وهو محمية مهمة للحياة البرية تعيش فيها أنواع عديدة مهددة بالانقراض مثل حيوان الوشق الأيبيري وطائر العقاب الملكي الإسباني.

ارتفاع حصيلة حريق الصهريج في باكستان الى 190 قتيلا

ارتفعت حصيلة الحريق الذي اندلع عندما انقلبت شاحنة صهريج تنقل نفطا في باكستان الاحد الى 190 شخصا، بعد وفاة 16 جريحا متأثرين بجروحهم، على ما اعلنت مصادر طبية ورسمية، وقالت طاهرة بارفين مديرة مستشفى فيكتوريا في باهاوالبور ان "حصيلة قتلى حريق شاحنة الصهريج ارتفعت الى 190 بعد وفاة عدد اخر من الجرحى"، وقد اكد هذه الحصيلة مسؤول في الادارة المحلية، وانقلبت الشاحنة في وقت مبكر في وسط باكستان على طريق رئيسي بين كراتشي ولاهور ما ادى الى تسرب 40 الف ليتر من الوقود.

وسرعان ما اندفع عشرات الاشخاص من احدى القرى يحملون أوان لجمع النفط المتسرب. بعدها بدقائق انفجرت الشاحنة واندلع حريق هائل تصاعد دخانه الاسود عاليا في السماء، وأوضح المتحدث باسم شرطة الطرق السريعة في باكستان عمران شاه أن تحقيقا حكوميا في الحادث اكتشف تورط خمسة ضباط شرطة في الواقعة عبر اخفاء معلومات، دون كشف مزيد من التفاصيل، وقال شاه لفرانس برس "جرى تعليق عملهم على الفور مع استمرار التحقيقات".

وتواصل المستشفيات الباكستانية بذل أقصى جهودها لعلاج عشرات المصابين بحروق شديدة جراء انفجار صهريج وقود قتل 146 شخصا على الأقل مما دفع رئيس الوزراء نواز شريف إلى قطع رحلة للخارج من أجل زيارة المصابين. بحسب رويترز.

وقال مسؤولون حكوميون وعمال إغاثة إن أكثر من 118 شخصا أصيبوا أيضا جراء الانفجار الذي وقع في ولاية البنجاب في شرق البلاد عندما تجمع الناس في موقع انقلاب الصهريج يوم الأحد لجمع الوقود المتسرب منه، والكارثة واحدة من سلسلة حوادث دامية وقعت قبل حلول عيد الفطر في باكستان.

السيطرة على حريق شب في مبنى في منطقة كامدن ماركت بلندن

أعلنت إدارة الإطفاء في لندن إن رجال الإطفاء تمكنوا من السيطرة على حريق شب في مبنى في منطقة كامدن ماركت بالمدينة، وقالت الإدارة على تويتر إن"الحريق تحت السيطرة الآن ولكن الأطقم ستقوم بعمليات تبريد حتى الصباح"، وقالت الإدارة على تويتر في وقت سابق إن النار اشتعلت في الطوابق الأول والثاني والثالث وسطح المبنى وإن أكثر من 70 رجل إطفاء وعشر عربات إطفاء متواجدون في الموقع. بحسب رويترز.

ولم يُعرف سبب الحريق ولم يصدر أي شيء عن سقوط جرحى أو ضحايا، وشهدت منطقة كامدن ماركت بلندن حريقا في 2008 عندما اشتعلت النار في مناطق التخزين بالسوق ومتاجر في المنطقة ولحقت أضرار بمنازل مجاورة. وظل جزء كبير من السوق مغلقا لعدة أشهر، وفي يونيو حزيران قُتل ما لا يقل عن 80 شخصا في حريق مدمر في جرينفيل تاور المؤلف من 24 طابقا بلندن، وقالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بعد ذلك إن 120 برجا آخر فشل في اختبارات الحريق.

عدد قتلى حريق برج لندن يرتفع إلى 80

قالت ضابطة تقود التحقيق في حريق برج جرينفل في لندن إن الشرطة تعتقد أن 80 شخصا لاقوا حتفهم أو مفقودون يفترض وفاتهم في الحريق الذي أتى على البناية قبل نحو أسبوعين لكنه أوضح أن معرفة عدد الوفيات الإجمالي قد يحتاج شهورا عدة، وقالت فيونا مكورماك إن الشرطة تعتقد أيضا أن سكان 23 شقة من وحدات البرج البالغ عددها 129 قد توفوا جميعهم. وتحدثت الشرطة مع فرد واحد على الأقل من سكان باقي الوحدات، وأوضحت مكورماك أن 60 شركة على الأقل تساعد الشرطة في التحقيق. كانت السلطات قد أعلنت في السابق أن 79 شخصا لقوا حتفهم في الحريق.

فشل 120 اختبارا للحماية من الحرائق يظهر مشكلة أوسع نطاقا

قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إن 120 برجا سكنيا فشلت في اختبارات الحماية من الحرائق في أعقاب حريق برج جرينفيل في لندن الذي أودى بحياة 79 شخصا، وقالت ماي إن فشل الاختبارات يظهر إن هناك مشكلات أوسع نطاقا تتعلق بإجراءات الحماية من الحرائق نتجت عن فشل ممتد منذ عقود.

وتصادمت ماي مع جيرمي كوربين زعيم حزب العمال الذي قال إن حريق جرينفيل يجب أن يكون بمثابة "جرس إنذار" للحكومة، وقالت ماي "كما نرى من عدد المباني التي فشلت عوازلها الخارجية في مقاومة الحريق... فإن هذه مشكلة أكبر بكثير"، وأضافت "إنها مشكلة مستمرة منذ سنوات ومنذ عقود وتتعلق بالعازل المستخدم في المباني. هناك أسئلة حقيقية عن كيف حدث ذلك ولماذا وكيف نضمن عدم حدوثه في المستقبل".

السيطرة على حريق بمشروع توسعة مركز تسوق في الكويت

قال مسؤول بالإدارة العامة للإطفاء في الكويت إنه تمت السيطرة على حريق شب في مشروع توسعة مجمع الأفنيوزر المملوك لشركة المباني الكويتية حيث تجري أعمال إنشاء لتوسعة أكبر مركز تسوق في البلاد.

وقال محمد الشطي مدير إطفاء محافظة العاصمة لرويترز "الحريق كان في سرداب من ثلاثة طوابق تحت الأرض وكان على مساحة 700 متر مربع وقد تمت السيطرة عليه"، اندلع الحريق في مشروع توسعة مجمع التسوق بمنطقة الري وقال الشطي إنه لم تنتج عنه أي إصابات، وأوضح مصدر مطلع طلب عدم نشر اسمه أن الحريق اندلع في مخزن كانت به مواد بلاستيكية، افتتح الأفنيوز في 2007 وهو أكبر مركز تسوق في الكويت ويضم بحسب موقعه على الانترنت أكثر من 800 متجر حاليا. وهو مملوك لشركة المباني المدرجة في الكويت والتي تعمل في مجالات العقار والإنشاءات والاستثمار.

وهرعت سيارات الإطفاء والاسعاف إلى موقع الحريق لكن عمالا في الموقع قالوا لرويترز إن أحدا لم يصب في الحادث، وفي الساعة الواحدة ظهرا (1000 بتوقيت جرينتش) كان مركزالتسوق يعمل بصورة طبيعية، وأوضح الشطي أن أربعة فرق اطفاء إضافة لفرقة إسناد تمكنوا من إخماد الحريق خلال ساعتين ونصف الساعة.

ووصفت شركة المباني الحريق "بالمحدود" وقالت في بيان تلقت رويترز نسخة منه إنه لن يؤثر على سير عمل المرحلة الرابعة لمشروع الأفنيوز، وأضاف البيان أن الحريق نشب بإحدى غرف التخزين الخاصة بأعمال التشطيبات بالمشروع وتمت السيطرة عليه بشكل سريع داخل غرفة التخزين حيث "لم ينتشر خارج الغرفة ولم يسفر عن أي خسائر مادية".


اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر التحديثات على الرابط ادناه:
https://telegram.me/nabaa_news
التعليقات
تغيير الرمز

تعليقات فيسبوك
آخر الاضافات
الاكثر مشاهدةفي (بيئة)
اسبوع
شهر
سنة
الكل
فيسبوك