جودة النمو البديل لتحقيق التنمية المستدامة


أن ترجمــة النمــو القــوي إلى أوضــاع معيشــية أفضــل هــو الهــدف الــذي يطمــح إلى تحقيقــه صنــاع السياســات في الاقتصــادات الناميــة، التــي شــهد كثيــر منهــا نمــوا اقتصاديــا قويــا في العقــد الماضــي، لكــن تظــل مؤشــرات الفقــر وانعــدام المســاواة والبطالــة مرتفعــة بعنــاد في كثيــر مــن البلــدان، ولا تقــل جــودة النمــو أهميــة عــن مســتواه بــل قــد تكــون أكثــر أهميــة، فالنمو المرتفع وحده لن يحسن النتائج الاجتماعية، وهنــاك اتفــاق متزايــد علــى أن النمــو الشــامل الــذي يســتفيد منــه جميــع أفــراد المجتمــع، هــو عنصــر مهــم فيمــا يطلــق عليــه النمــو الجيــد، والقاســم المشــترك للنمــو الشــامل هــو جودتــه، وقــد بيــن التاريخ الاقتصــادي والسياســي الحديــث أن النمــو المرتفــع لايــؤدي بالضــرورة إلى تحســين النتائــج الاجتماعيــة، وبالمثــل تكــون النتائــج الاجتماعيــة الجيــدة التــي تتحقــق دون نمــو ســليم غير قابلة للاســتمرار.

فالنمــو الجيــد في الاقتصــادات الناميــة لا بــد أن يشــجع الغايــات النهائيــة لأي سياســة تنميــة أي تحسين مســتويات المعيشــة، وخفــض الفقــر، وتقليــل التفــاوت، وتُظهــر دراســات كثيــرة في هــذا المجــال أن البلــدان التــي تســجل ارتفاعــا دائمــا في النمــو وتراعــي الاعتبــارات الاجتماعيــة، يرجَّــح أن تعمــل علــى تحســين مســتويات المعيشــة والحــد مــن الفقــر بوتيــرة أســرع، ومن ثــم ينبغــي أن يكفــل النمــو الجيــد إدراج شــرائح المجتمــع الموجــودة علــى حافة عمليــة النمــو. فــإن إعــادة توزيــع ثمــار النمــو أقــل أهميــة مــن ضمــان أن يكــون النمــو عريــض القاعــدة ويــؤدي إلى تحســين النتائــج الاجتماعيــة.

مقياس جودة النمو

علــى الرغــم مــن توافــق آراء الاقتصادييــن علــى أن النمــو وحــده لا يــؤدي إلى تحســين النتائــج الاجتماعيــة فإنــه لم يتــم حتــى الآن وضــع تعريــف محكــم للنمــو مرتفــع الجــودة أو التعبيــر عنــه رســميا بأرقــام، والفكرة الأساســية من ذلك هــي أن ليــس كل النمــو يــؤدي إلى نتائــج اجتماعيــة مواتيــة. فطريقــة توليــد النمــو عامــل حاســم في قابليتــه للاســتمرار وقدرتــه علــى خلــق وظائــف كريمــة، وتحســين مســتويات المعيشــة، والحــد مــن الفقــر، وأن الهدف مــن تصميــم مؤشــر جــودة النمــو هو لرصــد هــذه الخصائــص المتعــددة الأبعــاد للنمــو بالتركيــز علــى جوهــر طبيعتــه والنتائــج الاجتماعيــة المرجــوة، ومؤشــر جــودة النمــو هــو مؤشــر مركــب يتســم تصميمــه بالبســاطة والشــفافية، فهــو نــاتج عــن تجميــع لبنتــي بنــاء همــا: طبيعــة النمــو الجوهرية أي قوتــه واســتقراره وتنــوع مصــادره وتوجهــه إلى الخــارج وبُعــده الاجتماعــي الــذي يمثــل النــواتج الاجتماعيــة المرغوبــة مــن النمو.

ومــن منظــور إقليمــي تميــزت مناطــق أمريــكا اللاتينيــة وشــرق ووســط أوروبــا وآســيا والمحيــط الهــادئ، بتســجيل أقــوى أداء علــى مؤشــر جــودة النمــو، لأســباب يعــزى معظمهــا إلى التحســن الكبيــر في المكــون الاجتماعــي للمؤشــر، وقــد بــدأت أمريــكا اللاتينيــة مــن قاعــدة ضعيفــة، حيــث كانــت تعــاني مــن ارتفــاع معــدلات الفقــر وعــدم المســاواة في الدخــل في أوائــل التســعينات وتحســن أداء منطقــة وســط وشــرق أوروبــا علــى المؤشــر بفضــل التقــدم الاجتماعــي الكبيــر المحــرز بعــد التحــول إلى الاقتصــاد الســوقي في تلــك المنطقــة، وكان النمــو القــوي هــو المحــرك الرئيســي في منطقــة آســيا والمحيــط الهــادئ، الــذي وجــه أغلبــه نحــو التصديــر، وحقــق مكاســب كبيــرة في الإنتاجيــة مــن خــلال عمليــات نقــل التكنولوجيــا والابتــكارات.

وهــذه المناطــق الرائــدة تليهــا منطقــة الشــرق الأوســط وشــمال إفريقيــا، يســاعدها تحســن البعــد الاجتماعــي المقتــرن بمعــدلات نمــو قويــة نســبيا. وتأتــي بلــدان منطقــة إفريقيــا جنــوب الصحــراء في المرتبــة الأخيــرة علــى الرغــم مــن النمــو القــوي الــذي حققتــه مؤخــرا، والــذي لم يترجــم حتــى الآن إلى تحســن في النتائــج الاجتماعيــة. وتشــير النمــاذج التجريبيــة إلى أن هنــاك مجــالا كبيــرا أمــام صنــاع السياســات لتحســين جــودة النمــو بتحسين الاســتقرار الاقتصــادي الكلــي والاســتقرار السياســي، وجــودة المؤسســات، والإنفــاق العــام لصالــح الفقــراء، وتطويــر القطــاع المــالي ومــن المؤكــد أن وجــود بيئــة خارجيــة مواتيــة بشــكل أكبــر عامــلٌ مفيــد.وتســهم زيــادة المــوارد العامــة للقطاعــات الاجتماعيــة مثــل الصحــة والتعليــم في تعزيــز رأس المــال البشــري، الأمــر الــذي لا تقتصــر نتيجتــه علــى زيــادة إنتاجيــة الاقتصــاد ككل، وإنمــا أيضــا يتيــح تكافــؤ الفــرص للأفــراد لجنــي ثمــار النمــو الأعلــى. وتســهم زيــادة تطويــر القطــاع المــالي، الذي ييســر الحصول على الائتمان، في إطلاق العنان لإمكانات القطاع الخــاص لخلــق الثــروة ووظائــف جيــدة، وتــؤدي الأوضــاع الخارجيــة، لاســيما الاســتثمار الأجنبــي المباشــر، إلى معالجــة أوجــه القصــور في المدخــرات المحليــة المتصلــة بالاســتثمار المحلــي وتعجــل وتيــرة نقــل التكنولوجيــا والمعــارف.

مجال لتحسين كفاءة او جودة النمو

رغــم أن مؤشــر جــودة النمــو يســهم في التحليــل الجــاري لتفــاوت النمــو، فهنــاك عــدة ســبل لتحســين المؤشــر، وتوجــد لــدى المؤشــر إمكانــات باعتبــاره أداة حســنة التوقيــت وفعالــة التكلفــة تتيــح لصنــاع السياســات مراقبة التقدم المحرز في تحقيق النمو الشــامل. ولكنه كبقية المؤشــرات ترتهــن جودتــه بجــودة البيانــات التــي تغذيــه. ونظــرا لضعــف البيانــات لاجتماعيــة مــن حيــث الجــودة والتسلســل، فقــد يضطر الباحثين إلى اســتيفاء عــدد مــن البيانــات داخليــا واســتخدام متوســطات علــى مــدى خمســة أعــوام. ويمكــن تحســين المؤشــر بــإدراج مقاييــس للتفــاوت مثــل متغيــرات ســوق العمــل.

وأخيــرا وليــس آخــرا، ينبغــي الانتبــاه إلى أن المؤشــر لا يعالــج الاســتمرارية في الأجــل الطويــل، ويعنــي ذلــك ببســاطة أن المؤشــر لايمكنــه التنبــؤ بمــا إذا كانــت سياســات البلــد الحاليــة التــي قــد تحســن جــودة النمــو اليــوم ســتؤدي إلى كارثــة اقتصاديــة أو بيئيــة في الأجــل الطويــل. وعلــى ســبيل المثــال، يمكــن لبلــد مــا أن يحســن جــودة النمــو لديــه باســتنفاد مــوارده الطبيعيــة بســرعة أو بزيــادة الديــن العــام، إن مؤشــر جــودة النمــو أداة مفيــدة في الســعي إلى إيجــاد مقيــاس أفضــل لجــودة النمــو ويمكــن أن يســاهم في توجيــه الاســتراتيجيات.

ومن جهته، أكد شانتا دوفارجان، الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالبنك الدولي، أن النمو الشامل يمثل واحدا من التحديات الكبرى التي تواجه تنمية البلدان الأقل تقدما، والبلدان النامية. وأضاف دوفارجان، في تدخله، أن النمو الاقتصادي ليس هدفا في حد ذاته، مشيرا إلى أنه في غياب توزيع عادل وانعكاسات إيجابية وحقيقية، وخاصة على مستوى جودة الحياة، والشغل والتربية، فإن هذا النمو يبقى غير كاف. وذكر الخبير الاقتصادي أن النمو الشامل يقوم على فكرة مفادها أن النمو الاقتصادي مهم، لكنه غير كاف لإحداث تحسن مستدام للرفاهية بصفة عامة، والذي يتطلب تقاسما عادلا لنتائج النمو، مشيرا إلى أنه يلاحظ أن عدة بلدان، وخاصة في آسيا وإفريقيا، تحقق معدلات نمو بصورة مستدامة، في حين تظل المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية، كمعدلات البطالة والفقر، شبه مستقرة.


اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر التحديثات على الرابط ادناه:
https://telegram.me/nabaa_news
التعليقات
تغيير الرمز

تعليقات فيسبوك
آخر الاضافات
الاكثر مشاهدةفي (مقالات اقتصادية)
اسبوع
شهر
سنة
الكل
فيسبوك