العبادي يبحث في الكويت فكرة صندوق لاعمار المناطق التي يسيطر عليها "داعش" بعد تحريرها

10992 2014-12-21

الكويت (أ ف ب) - اجرى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاحد محادثات مع امير الكويت تناولت خطر تنظيم الدولة الاسلامية المعروف ب"داعش" وفكرة انشاء صندوق لاعادة اعمار المناطق التي سيطر عليها التنظيم بعد تحريرها، بحسب مصادر رسمية من الطرفين.

وذكرت وكالة الانباء الكويتية الرسمية ان العبادي التقى امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الصباح وبحث معه "العلاقات الثنائية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين وتوسيع سبل التعاون بينهما في المجالات كافة كما تم بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك".

كما التقى العبادي نظيره الكويتي الشيخ جابر المبارك الصباح.

وذكر بيان وزعه مكتب العبادي ان المحادثات تناولت خصوصا "خطر التنظيمات الارهابية المتمثلة بعصابات داعش على العراق والمنطقة".

وشدد العبادي لمحادثيه في الكويت على "اهمية تعاون دول المنطقة للقضاء على الفكر المنحرف لعصابات داعش لانه يمثل خطرا على هذه الدول".

ويسيطر تنظيم الدولة الاسلامية على مساحات واسعة من شمال العراق فيما تساهم الكويت في الجهود الدولية لمحاربة التنظيم.

وبحسب البيان العراقي، اشار العبادي الى "اهمية اطلاق مبادرة لانشاء صندوق لاعمار المناطق المنكوبة في العراق بعد تحريرها من عصابات داعش الارهابية".

وعن العلاقات الثنائية التي تحسنت بشكل ملحوظ في السنوات الاخيرة بالرغم من التركة الثقيلة لغزو العراق للكويت في 1990، اشار العبادي الى ان العراق "يسعى الى بناء علاقات متميزة مع دول الجوار والمنطقة والعالم تقوم على اساس التعاون المشترك والاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية".

ودعا العبادي الى "مزيد من التعاون المشترك في جميع المجالات مع دولة الكويت".

وتحسنت العلاقات بين العراق ودول الخليج بعد ان كانت متوترة لسنوات خلال عهد رئيس الوزراء السابق نوري المالكي (2006-2014) الذي اتهم باعتماد سياسات اقصائية همشت السنة، بينما اتهم هو السعودية خصوصا بدعم "الارهاب" في بلاده، لاسيما اثر سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف على مناطق واسعة في شمال العراق وغربه اثر هجوم كاسح في حزيران/يونيو.

وتنحى المالكي عن السلطة في آب/اغسطس اثر ضغوط دولية وعراقية حملته مسؤولية سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية على هذه المناطق.


اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر التحديثات على الرابط ادناه:
https://telegram.me/nabaa_news
التعليقات
تغيير الرمز

تعليقات فيسبوك
آخر الاضافات
فيسبوك