فسادكم اضاع العراق: هاشتاك الغضب الشعبي في اليوم العالمي لمكافحة الفساد


يحتفل العالم في التاسع من كانون الأول/ديسمبر من كل عالم، باليوم العالمي لمكافحة الفساد الذي اختارته الأمم المتحدة كما نقلت بعض المصادر، كيوم سنوي من أجل إذكاء الوعي عن مشكلة الفساد، وقد اعتمدت الجمعية العامة، في 31 أكتوبر 2003، اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد ، ودخلت الاتفاقية حيز التنفيذ في ديسمبر 2005. وفي كل عام ، تصل قيمة الرشى في العالم إلى تريليون دولار، فيما تصل قيمة المبالغ المسروقة بطريق الفساد إلى ما يزيد عن 2 ترليون ونصف دولار، وهذا مبلغ يساوي 5% من الناتج المحلي العالمي. وفي البلدان النامية بحسب ما يشير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تقدر قيمة الفاقد بسبب الفساد بـ10% من اجمالي مبالغ المساعدة الإنمائية المقدمة.

والفساد ظاهرة عالمية تعاني منها جميع دول العالم دون استثناء ولكن بنسب متفاوتة وأشكال مختلفة، والتعريفات الأكثر شيوعا عن الفساد تفسره بأنه "الشطط في استعمال سلطة الموقع العام واستغلالها من اجل الحصول على امتيازات تخدم مصالح خاصة "، ويعتبر هذا التعريف مقبولا وتقليديا إلى حد بعيد باعتباره الأقرب إلى واقع الفساد والذي يتضمن قيام المسؤول في استغلال منصبه للمنفعة الخاصة سواء له مباشرة أو لإفراد عائلته أم لمقربيه، وتذهب بعض التعاريف شوطا أطول في إدانة الفساد معرفة اياه بانه "صورة لا أخلاقية وعمل غير قانوني يقوم به الشخص بقصد الحصول على منفعة شخصية ".

ويعاني العراق كغيره من الدول الاخرى من استفحال ظاهرة الفساد، التي تفاقمت بشكل كبير في السنوات الاخرى بسب ضعف القوانين وهيمنة الاحزاب و تطبيق نظام المحاصصة، ويعاني العراق كغيره من الدول الاخرى من استفحال ظاهرة الفساد، التي تفاقمت بشكل كبير في السنوات الاخرى بسب ضعف القوانين وهيمنة الاحزاب و تطبيق نظام المحاصصة، حيث تشير الكثير من الاحصائيات الصادرة عن المنظمات العالمية المعنية بشؤون النزاهة ومكافحة الفساد المالي والإداري وكما نقلت بعض المصادر، الى ان العراق يحتل الصدارة بنسبة الفساد بين دول العالم ولعدة سنوات متتالية على الرغم من وجود الكثير من الدوائر الرقابية كهيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية ومكاتب المفتشين العموميين ودوائر الرقابة الداخلية في الوزارات التي يفترض ان تعمل جميعها على مراقبة الاداء الحكومي في المجالات المالية والادارية.

ظاهرة الفساد التي اثارت غضب واستياء الشارع العراقي، كانت حاضرة في مواقع التواصل الاجتماعي دشن نشطاء في تويتر وبمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد هاشتاك خاص بعنوان (#فسادكم_اضاع_العراق)، عبروا فيه عن غضبهم الكبير وسخطهم الشديد، تجاه الاهمال الحكومي والسياسي الذي دمر العراق، شبكة النبأ المعلوماتية وكعادتها رصدت بعض تلك الآراء والتغريدات المتداولة على هذا الهشتاك الذي حقق نسبة مشاركة عالية، حيث غرد(karrar lawyer) وقال: من الظلم أن يشم الفاسدين الهواء و لنا ورود على السواتر ينزفون دما لكن لهم جنة تنتظرهم و أولئك نار جهنم تنتظرهم.

(خليل الرفاعي) من جانبه قال: دكتاتورية احزاب وكتل تغتصب مقدرات هذا الشعب الذي تعود على الخضوع واصبح تحت مطرقة الإرهاب وفساد نظام كامل بمؤسساته، واضاف في تغريدة اخرى قائلاً: رفقاً بنا أيها القابعون على دكة الولاء الزائف.. (انا عراقي) قال تحت هذا الهاشتاك: #فسادكم_اضاع_العراق اصبحنا بالمرتبة الاولئ بكل ماهو سيئ بالفساد، بالعنف، بسرقة المال، كل هذا بسبب برلمان فاسد ووزراء فاسدين.

اما(خالد ...العراق ينتصر) فقال: كل حزب مشارك بالحكومات السابقة مفروض محد ينتخب نوابه والا بقي حال على ما هو عليه او يصير اتعس. واضاف في تغريدة اخرى: البرلمان ومجالس محافظات هي منبع الفساد رواتب بمليارات وسرقات واهدار للمال العام.( Noor Iraq) من جابها قالت: متى ينتهي فسادكم؟ ان الاوان لنستفيق ونحاسب من انتخبناهم ب اصبعنا البنفسجية اكراما لدماء وخيرات العراق شارك بهاشتاك. واضافت في تغريدة اخرى: الطالب يشتري كتاب علوم، كتاب اجتماعيات، انكليزي والاهالي يتبرعون لترميم المدارس وزارة التربية تبيع لبلبي. اما( إسراء الركابي) فقالت: تباً لكم ضاع العراق بفسادكم وارهابكم الكل يبحث عن مصالحه الخاصة!!. اخر تغريدة ننقلها تحت هذا الهاشتاك كانت لـ(غـمـوض رجـل) الذي قال: سيقوم اليهود بشراء ذمم جديدة وتغير لبعض الوجوه المستهلكة وأسماء مبتكرة وإنشاء تنظيمات جديدة الدولار يلعب والنفوس ضعيفة!!

التغريدات


اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر التحديثات على الرابط ادناه:
https://telegram.me/nabaa_news
التعليقات
تغيير الرمز

تعليقات فيسبوك
آخر الاضافات
الاكثر مشاهدةفي (مكافحة الفساد)
اسبوع
شهر
سنة
الكل
فيسبوك